رئيس التحرير: عادل صبري 04:45 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية
حج الأنبياء

ساحة الحرية

د. هبة النادي

حج الأنبياء

د. هبة النادي 27 أغسطس 2016 07:40

مع بدايات نسائم موسم حج تهفو قلوبنا لحج بيت الله الحرام، تشتاق له النفس كل عام، ففيه يلتقي العربي والأعجمي الغنى والفقير لا فرق بينهم إلا بالتقوي فبيت الله جمع كل الأديان ليؤكد أنَّ الدين عند الله هو الإسلام فجميع الأنبياء والرسل الذين حملوا شرائع الله زاروا بيت الله الحرام.

وهذه حقيقة لا يعلمها كثيرون! فبعد هبوط آدم عليه السلام من الجنة حزن حزنا شديداً ؛ لأنه لم يعد يرى الملائكة وهي تطوف حول عرش الله، فأراد الله أن يهوّن عليه بعد توبته فدلَّه على الكعبة فحج إليها فاستقبلته الملائكة، ورآهم يطوفون حول الكعبة كما رآهم يطوفون حول عرش الرحمن؛ فعن أنس بن مالك أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((كان موضع البيت في زمن آدم شبراً أو أكثر علماً، فكانت الملائكة تحجه قبل آدم بألف عام، ثم حج آدم فاستقبلته الملائكة))..

وعن عطاء عن ابن عباس قال: حج آدم فطاف بالبيت سبعًا فلقيته الملائكة فقالوا: بر حجك يا آدم إنا قد حججنا هذا البيت قبلك بألفي عام. قال: فما كنتم تقولون في الطواف؟ قالوا: كنا نقول: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر قال آدم: فزيدوا فيها ولا حول ولا قوة إلا بالله قال بن عباس وحج البيت من بعد أدم نبي الله نوح عليه السلام وعظمه قبل الغرق، فلما كان من الأرض ما كان من الغرق أصاب البيت ما أصاب الأرض، وكان البيت ربوة حمراء.

ثم جاء إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام ورفعا قواعد البيت، ولم يبنوها فقد بنى الملائكة البيت الحرام قبل أن يخلق الله تعالى آدم عليه ‌السلام بألفي عام " فلما قال إبراهيم: ربنا أرنا مناسكنا، أمر أن يرفع القواعد من البيت، ثم أرى الصفا والمروة وهما من شعائر الله بنص القرآن قال: ثم خرج به جبريل فلما مرّ بجمرة العقبة إذا بإبليس عليها فقال جبريل: كبر وارمه ثم ارتفع إبليس إلى الجمرة الوسطى فقال له جبريل: كبر وارمه ثم ارتفع إبليس إلى الجمرة القصوى فقال له جبريل: كبر وارمه، ثم انطلق إلى المشعر الحرام حتى انتهى إلى عرفة، فلما انتهى إليها قال له جبريل: أعرفت مناسكك؟ قال إبراهيم: نعم! قال: فسميت عرفات بذلك لقوله: أعرفت مناسكك؟ من هنا لم يصبح الحج مجرد طواف بعد أمر الله لسيدنا إبراهيم عليه السلام أن يؤذن للناس بالحج فى قوله تعالى" وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ" "الحج 27". فكان نبى الله ابراهيم يحج كل عام ، ثم حج سيدنا موسي عليه السلام وكان يرتدى عباءتان قطوانيتان وكان محرماً فطاف في البيت ثم سعى بين الصفا والمروة. فبينما هو يلبي بين الصفا والمروة، إذ سمع صوتا من السماء يقول: "لبيك عبدي، أنا معك" قال: فخر موسى ساجداً. جاء ذلك فى حديث النبى صلى الله عليه وسلم " كأنِّي أنظر إلى موسى عليه السلام هابطًا من الثنية (المرتفع من الأرض) وله جؤار (صوت مرتفع) إلى الله بالتلبية" .وحج يونس عليه السلام على ناقة حمراء جعدة عليه جبة من صوف. خطام ناقته خُلبة، وهو يُلبيِّ . لبيك اللهم لبيك.  فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لقد مر بفج الروحاء :" أو لقد مر بهذا الفج" سبعون نبياً على نوق حمر خطمها الليف، لبوسهم العباء وتلبيتهم شتى. فمنهم يونس بن متى. فكان يونس يقول: " لبيك فراج الكرب، لبيك"؛ وكان موسى يقول: " لبيك، أنا عبدك لديك، لبيك" قال : وتلبية عيسى: " لبيك، أنا عبدك ابن أمتك بنت عبديك، لبيك".

وأما عن عيسى عليه السلام فسوف يحجّ آخر الزمان. كما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: ((والذي نفسي بيده ليُهلنّ ابن مريم بفجِّ الرّوحاء حاجًّا أو معتمرًا، أو ليثنينهما)) رواه مسلم.

وورد عن  المؤرخين أن سليمان عليه السلام حجَّ إلى بيت الله الحرام بمكة، في ركبٍ مَلَكيٍ كبيرٍ وفّى فيه نذره، وقدم في حجته ذبائح وقرابين كثيرةً، وأنه بعد حجه عليه السلام سافر بركبه إلى اليمن، ودخل أرض صنعاء.  وقيل إن ذي القرنين حج ماشيا ، وروى عن الصحابي عبد الله بن الزبير" أن ألف نبي حجوا بيت الله "، وقيل أنه يوجد تسعة وتسعون قبراً من قبور الأنبياء صلوات الله عليهم أجمعين، جاءوا حجاجا ما بين الركن والمقام إلى زمزم  .وقيل أن جميع الأنبياء حجوا  البيت عدا هود وصالح،  فبعث الله هوداً عليه السلام فتشاغل بأمر قومه حتى قبضه الله إليه فلم يحجه حتى مات، فلما بوأه الله لإبراهيم عليه السلام حجه، ثم لم يبق نبي بعده إلا حجه ، وروى ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: " أتى على هذا الوادي عيسى، وموسى، وصالح، وذكر غيرهم من الأنبياء على بكرات خطمهم الليف، وأذرهم النمار، وأرديتهم العباء، يلبون يحجون البيت العتيق". وعن مُجاهد قال: حج خمسة وسبعون نبيًّا، كلهم قد طاف بالبيت وصلى في مسجد منى، فإن استطعت أن لا تفوتك الصلاة في مسجد منى فافعل. فإن الأنبياء السابقين قد حجُّوا، ويحتمل أن يكون أتباعهم قد أمروا بالحج، ويحتمل أنهم لم يؤمروا به.  ثم كانت حجة الوداع وهى الحجة الوحيدة لمحمد صلى الله عليه وسلم فعن النبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان