رئيس التحرير: عادل صبري 11:38 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سمير خطاب يكتب.. أزمة أخلاق

سمير خطاب يكتب.. أزمة أخلاق

ساحة الحرية

الكاتب سمير خطاب

سمير خطاب يكتب.. أزمة أخلاق

31 يوليو 2016 11:37

علمونا صغارًا " إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا"، والناظر لحال أمتنا والمتأمل لها يجد أنها لا وزن لها ولا قيمة أو كما يسمونها "العالم النامي"، وهذا ليس من فراغ بل من واقع تعيشه الأمة وتحياه، فأمتنا قد ذهبت... لماذا ؟! لأنها تعيش أزمة خطيرة حقيقية عندما تناست دين ربها وتعاليمه العظيمة النبيلة التي تهدف إلى إقامة مجتمع قوي متكامل البنيان ، تناست كل ذلك ، وأصبحت أمة بلا أخلاق.

وعن ضياع الأخلاق بين المسلمين حدث ولا حرج، فالله عز وجل يخبرنا في القرآن الكريم فيقول تعالى {إنما المؤمنون إخوة} .. فهل نحن إخوة؟!!



وقد أخبر الرسول الكريم صلوات الله عليه عن حال المؤمنين فقال "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى" .. فهل نحن جسد واحد؟!!


الأمة الإسلامية التي سطرت تاريخًا عريقًا يكتب بماء الذهب عندما كانت مثالاً يحتذى به للعالم كله بتمسكها بأخلاقها الآن أصبحت لا تعرف عن الأخلاق شيئًا، "الأخلاق" التي أخبرنا رسولنا صلى الله عليه وسلم أنها غاية كبرى بعث من أجلها فقال معلمًا الدنيا الخير "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " ليؤكد لنا أن الأخلاق هي النور الذي يضيء للأمة طريقها ، ويرفع مكانتها ، وتعود للأمة ريادتها بين الأمم .



بالأخلاق يعيش المسلمون في ود وسلام ، لا بغضاء ، لا شحناء ، لا عداوة ، تجمعهم أخوة الإسلام ، بهذه العبادة العظيمة يكون المسلم أكثر تدينًا من غيره كما قال الإمام ابن القيم.


" الدين كله خلق فمن زاد عليك في الخلق فقد زاد عليك في الدين ".


مجتمع يحافظ على الأخلاق يعني مجتمعا بلا رشوة ولا محسوبية، بلا غيبة ولا نميمة، بلا حقد ولا حسد ، مجتمع يحافظ على نظافة بلده فلا يلقي بالقمامة في الشوارع، ويحترم الآخرين فلا يؤذيهم ولا يضرهم، ويحترم أفراده بعضهم حتى في أشد مواطن الخلاف فيظلوا أخوة، فهل يا تُرى ستفيق الأمة من رقدتها؟! وتصحو من غفلتها، وتنفض الغبار عنها بعد ما طالت رقدتُها ، لتعود من جديد أمة إسلامية بحق " فيا أمتي دائمًا نقول كنا يا أمتي نريد أن نكون".



اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان