رئيس التحرير: عادل صبري 05:37 مساءً | الاثنين 18 يونيو 2018 م | 04 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

تقرير.. 5 فراعنة يقودون بزنس الأندية الأوروبية

تقرير.. 5  فراعنة يقودون  بزنس الأندية الأوروبية

رياضة

ملاك مصريين لأندية أوروبا

بعد أنباء شراء فرج عامر أستون فيلا ..

تقرير.. 5 فراعنة يقودون بزنس الأندية الأوروبية

بلال السيسى 15 سبتمبر 2014 20:04

بعد الأنباء التى ترددت عن  محاولة محمد فرج عامر رئيس نادى سموحة شراء أحد أندية الدورى الإنجيلزى ومن أبرزهم أستون فيلا ، وهال سيتى.

وهو ما يجعله ينضم إلى قائمة رجال الأعمال المصريين الراغبين فى إمتلاك الأندية بالدوريات الأوروبية ولم يكن عامر أول مصرى يتخذ هذه الخطوات بل استطاع بعض احفاد الفراعنة من امتلاك الأندية الأوروبية.

 

 

بوابة "مصر العربية" رصدت رجال الأعمال المصريين الذين تمكنو من إمتلاك الأندية الأوروبية فى التقرير التالى:

 

محمد الفايد : مالك فولهام الإنجليزى السابق

تاريخ الميلاد : 27 يناير 1929.

محل الميلاد : رأس التين الأسكندرية.

حصل الفايد على نادى فولهام فى عام 1997 مقابل 6.25 مليون جنية إسترلينى وتمكن من قيادة الفريق للتأهل للدورى الإنجليزى الممتاز فى عام 2001 بعد أن مر النادى بمراحل تدهور كثيره.

قرر الفايد فى 13 يوليو 2013 بيع النادى اللندنى إلى رجل الأعمال الباكستاني شهيد خان مالك نادي جاكسونفيل جاكوا لكرة القدم الأمريكية.

وقال الفايد عقب إبرامه هذه الصفقه : " وقتي في العمل داخل النادي قد انتهى ، وأشعر أن الوقت قد حان لترك المهمة لشخص آخر، وأعتقد أن الوقت الراهن هو المناسب لإنهاء عملي في شؤون كرة القدم، ومن حسن الحظ أنني وجدت رجلاً طيبًا مثل خان
ليحمل من بعدي المسؤولية والامتياز ، الذي استمتعت به في فولهام منذ عام 1997. فولهام سيكون في أيد أمينة مع شهيد، الذي لايمكن الشك في نجاحه في مجال الأعمال وعشقه للرياضة ".

 

ماجد سامى : مالك ناديا وادى دجلة ، ليرس البلجيكى

تاريخ الميلاد : 21 أغسطس 1968.

محل الميلاد : المعادى القاهرة.

قرر ماجد سامى فى عام 2007 شراء نادى ليرس الذى كان يعانى فى ذلك الوقت من المشاكل المادية وكانت نتائجه سيئه ليأتى قرار سامى بشراء النادى وإنقاذه من دوامات الديون.

وقال سامى عقب شرائه النادى : " قررت شراء ليرس من أجل إنقاذه من دوامات ديونه من جانب والترويج للاعبى الأكاديمية بنادى وادى دجلة والحصول على مقابل مادى كبير مقابل انتقال هؤلاء اللاعبين لأندية كبيرة".

 

عاصم علام : مالك نادى هال سيتى الإنجليزى

تاريخ الميلاد : 1 أغسطس 1939.

محل الميلاد : القاهرة.

فى عام 2010 تمكن علام من شراء هال سيتى بجنيه استرليني واحد حتى يتجنب النادي الإفلاس ويتم تحويل ملكيته لأحد البنوك الإنجليزية وحصل علام على أسهم نادى النمور من راسيل بارتليت مالك النادى السابق.

قرر علام دفع الجنية بجانب دفعه 9 ملايين جنية إسترلينى مديونية النادى ككل وتمكن علام من عودة هال للمسار الصحيح وقيادته لخوض أول مشاركة أوروبية هذا الموسم بعد الصفقات المييزة التى أبرامها النادى ودافع عن قميص النمور بعض اللاعبين المصرين أبرزهم أحمد المحمدى ، محمد ناجى جدو ، أحمد فتحى ، عمرو ذكى.

وترددت أنباء شديدة خلال الأيام القليلة الماضية إلى رغبة علام فى بيع النادى بسبب تعنت الإتحاد الإنجليزى لكرة القدم لتغير أسم النادى.

سيد متولى : رئيس نادى المصرى ، مالك نادى تيرانا الالبانى

محل الميلاد : بورسعيد.

تاريخ الوفاة : 2008.

تمكن سيد متولى من شراء نادى تيرانا الالبانى فى أوائل التسعينات وتمكن من قيادته لتحقيق لقب الدورى المحلى والتأهل لبطولة دورى أبطال أوروبا، وأنتقل العديد من اللاعبين لهذا النادى عقب تمكن متولى من شرائه أبرزهم أيمن مشالى ، محمد الشافعى ، وليد السيد.

كامل أبو على : مالك نادى نيوشاتل ازامكس السويسرى

محل الميلاد : بورسعيد.

تمكن أبو على من الحصول على نادى نيوشاتل فى أوائل التسعينات وفتح الباب أمام العديد من اللاعبين المصريين للاحتراف فى أوروبا عبر بوابة هذا النادى أبرزهم حسام وإبراهيم حسن ، هانى رمزى ، طارق سليمان.

كما تناولت العديد من وسائل الإعلام خلال المرحلة الماضية رغبة نجيب ساويرس فى الحصول على نادى روما الإيطالى إلا أنه لم يتمكن من تحقيق ذلك.

اقرأ أيضاً

فرج عامر يقترب من إمتلاك نادى إنجليزى

الأهلي يصطدم بهليوبوليس..والزمالك يواجه سموحة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان