رئيس التحرير: عادل صبري 02:37 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فيديو.. محامى الرابطة: أبو إسماعيل حاول اختراق ألتراس أهلاوى

فيديو.. محامى الرابطة:  أبو إسماعيل حاول اختراق ألتراس أهلاوى

رياضة

محمد رشوان

فى ندوة "مصر العربية "

فيديو.. محامى الرابطة: أبو إسماعيل حاول اختراق ألتراس أهلاوى

شوبير ومرتضى يشوهان الالتراس.. 6 إبريل تسعى لتدميرهم .. ومجزرة بورسعيد استغلها الإخوان والفلول

حوار - إيهاب محروس 12 سبتمبر 2014 20:49

تصدرت روابط الألتراس عناوين الأخبار طوال الفترة الماضية لإرتباطها بالعديد من الأحداث سواء الرياضية او السياسية، ومازالت أحداث مجزرة بورسعيد التى راح ضحيتها 72 من مشجعى النادى الأهلى فى أذهان الجميع مع استمرار جلسات المحاكمة.

 

لذلك حرصت  بوابة" مصر العربية " على إستضافة محمد رشوان محامى الألتراس الأهلاوى للحديث عن كافة أسرار الرابطة وحقيقة اختراقها من قبل التيارات السياسية، وتمسك أسر الشهداء بالقصاص لأبنائهم ودور إدارة النادى الأهلى فى القضية، والرد على مطالب المستشار مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك ولجنة الأندية بإعتبار روابط الألتراس جماعات إرهابية.

 

فى البداية.. من هم الألتراس ؟

** روابط الألتراس بشكل عام هى عبارة عن مجموعة من شباب مصر نشأت لتشجيع كرة القدم متفقين على أمر واحد هو حب وتشجيع ومساندة أحد الأندية الشعبية وتتضمن الروابط جميع فئات المجتمع المصرى من طلاب وأصحاب المؤهلات العليا والمتوسطة وغير المتعلمين أيضا.

 

كيف تتواصل معهم ؟

** بالنسبة لى اتواصل معهم بالمقابلات الشخصية مع عدد منهم أو عن طريق المكالمات الهاتفية التى تجمعنى بالكثير منهم.

 

كيف أصبحت محامى للألتراس ؟

** فى البداية لم أكن محامى الألتراس بل كنت محامى لمجموعة من أسر شهداء مجزرة بورسعيد وعضو فى هيئة دفاع كونها مجلس إدارة النادى الأهلى فنشأت بسبها علاقة قوية مع الألتراس فتوليت الدفاع عنهم فى العديد من القضايا منها قضية المطار وأحداث شبين الكوم.

 

ما رأيك فى أفعال الألتراس فى الفترة الأخيرة ؟

** الالتراس تتعرض لحملة تشوية موجهة كما حدث مع ثورة 25 يناير يحاول الاعلام عن طريق الاعلامى أحمد شوبير ومرتضى منصور رئيس نادى الزمالك ولجنة الأندية، عبر وصفهم بالإهاربين لدفع المواطنين إلى الترحيب بالقضاء عليهم بأى طريقة حتى لو كان القتل هو الحل متجاهلين أن هذه المجموعة مات منهم 72 شخص فى مجزرة بورسعيد التى استخدمت بشكل سياسى فى الآونة الأخيرة.

 

وهل هذا مبرر لأفعالهم مؤخراً ؟

** الألتراس أختار منذ البداية طريق المحكمة عقب مجزرة بورسعيد .. ورد فعلهم بعد الحادث يوضح مدى الظلم الذي يتعرضون له حالياً والذى أشعر به اتجاهم .. وإذا كان الأمر كما هو مزعوم حاليا على أنهم بلطجية لكان أقوى رد فعل لهم عقب المجزرة بالرغم انه فى حالة قيامهم بالأفعال هذه فى تلك الفترة سيكون لهم مبرر.. لكن ما حدث عكس ذلك حيث قام التراس النادى المصرى بقطع الطريق ومنع وسائل المواصل وتهديد قناة السويس فور اعلان اقامة المحاكمة بأكاديمية الشرطة وقاموا بالرقص فى المدرجات التى قتل فيها الشباب بإستاد بورسعيد دون أى رفعل أيضا من الألتراس.. ولو كانت الدولة تدخلت الدولة فى تلك اللحظة بالحسم الذى تريد تنفيذه حالياً ما كانت الأمور وصلت لهذا الحد.

 

هل تلمح إلى أن الدولة تحارب الألتراس حالياً ؟

** نعم .. والدليل على ذلك أن أحد وكلاء النيابة اثناء التحقيقات فى قضية الوايت نايتس فى أحداث دوران شبرا سأل أحد الشباب المتهمين عن رأيه فى جروب ألتراس أهلاوى، فرد قائلاً : هذه قضية للوايت نايتس ما علاقة التراس أهلاوى بها، فطلب منه وكيل النيابة الرد دون أى إستفسارات.

 

ولماذا تحارب الدولة الألتراس ؟

** روابط الأندية بشكل عام موجودة فى الإسماعيلية والأسكندرية وكثير من المحافظات  لكنها لا تمتلك القوة العددية لألتراس أهلاوى المنتشرة فى كل مكان.. بداية المشكلة بعد انفجار ثورة 25 يناير التى شارك فيها شباب الألتراس فطنت القوة السياسية بجميع تياراتها لوجود كتلة عددها كبير جداً فالجميع يعلم أن السياسين حين يجدون مثل هذه التجمعات يقدمون الغالى والنفيس من أجل إستقطابها.

 

الجميع يعلم محاولات القوى السياسية لإستقطاب الألتراس.. ما دليلك ؟

** عرض عليا حازم صلاح أبو إسماعيل المرشح الرئاسى السابق أيام حكم المعزول مرسى أن أطلب من ألتراس أهلاوى المشاركة فى معسكر دعوى بمرسى مطروح مقابل الحصول على الرقم الذى أحدده.. فرفضت وقولت أننى ليس لى سلطان عليهم أو سأطوف الشوارع بميكروفون للنداء على ألتراس أهلاوى وهذا أكبر دليل أنه حاول إستقطابهم كما فعل مع الوايت نايتس.

 

هل جدد حازم صلاح أبو إسماعيل العرض للألتراس من أطراف أخرى ؟

** لا أعلم ولا أستطيع أن أقول ذلك ولكنه أكيد كرر المحاولة عن طريق أطراف أخرى.. لكن الأكيد ان أى جمع كبير من الناس سهل إختراقه خاصة حال وجود نية لإختراقه وهذا ما حدث مع وايت نايتس حيث ظهر إختراقهم برفع صور حازم صلاح أبو إسماعيل فى المدرج بالإضافة إلى القبض على سيد مشاغب أحد قيادات الوايتس نايس فى قضية أحرار.

 

وهل تم اختراق التراس الأهلاوى أم لا ؟

** لا أستطيع أن أجزم بهذا الأمر لكن ما أنا متأكد منه أن النسيج نفسه لم يخترق والمجموعة طردت كل الأفراد الذين حاول اختراقهم .. وتوجد مجموعة من قيادات الألتراس غادرت مصر ألم يسأل أحد لماذا هذا ؟.. لأن الألتراس لفظهم لعدم الزج بهم سياسياً وهؤلاء الأفراد يمجدهم شوبير حالياً على الرغم انه كان يحاربهم قبل ذلك.. وللعلم ان محاولات إختراق الألتراس لم تظهر بعد الثورة بل أنها بدأت قبلها عن طريق جمال مبارك الذى طلب وضع "بانر" بصورته لدعم فكرة ترشحه للرئاسة لكنهم رفضوا

وماذا فعلت القوى السياسية للتعامل مع الألتراس ؟

فى بعض القوى السياسية تعهدت بشكل معلن على تدمير الألتراس منها بشكل واضح حركة 6 إبريل وظهر ذلك فى مظاهرة وزراة الدفاع التى تواجد بها ألتراس أهلاوى و6 إبريل ونوارة نجم حيث نشبت مشاجرة ضخمة بين الطرفين بعد رفض الألتراس طلب قيادات 6 إبريل برفع شعارها لافتاتها فتعهدوا على تدمير الجروب وحرصت على إيصال هذه الواقعة لأعلى مؤسسات الدولة على رأسها وزارة الداخلية ورئاسة الجمهورية.

 

ما الدليل على محاولات حركة 6 ابريل تدمير الألتراس ؟

** منذ أكثر من سنة فوجئ عدد من أهالى الشهداء عقب إجتماع مجلس الأهلى معهم بمقر القلعة الحمراء بالجزيرة بمجموعة من الشباب توزع منشورات "تحيا بورسعيد" فنشبت مشادات بين الطرفين حيث إعتقد أهالى الشهداء أنهم من بورسعيد فيما أثبتت تحريات النيابة أنهم أعضاء بحركة 6 إبريل.. الموقف الثانى فى قضية المطار حين ذهب الالتراس لإستقبال بعثة فريق اليد قام شاب يدعى مهند القى بالحجارة على زجاج المطار ثم اشتبك مع أحد الجنود لتشتعل الأحداث، وبعد القبض على عدد منهم ذهبنا للبحث خلفه فإكتشفنا أنه عضو بحركة 6 إبريل والمحامى الخاص به من طرف الحركة وطلب استئناف لوحده.. وتوجد واقعة اخرى وهى قضية شبين الكوم التى يحاكم فيها محمد جمال عضو بالحركة أيضا.

 

من الممكن أن يكون عضوا بالألتراس و6 إبريل فى نفس الوقت ؟

** بالفعل هو كذلك.. لكن مبدأ الألتراس هو عدم وجود أى انتماءات سياسية داخل المدرج، أما خارجه فكل واحد حر فى انتمائاته السياسية.

 

نعود لقضية مجزرة بورسعيد وكيف ترى إنها استخدمت سياسياً ؟

** مجزرة بورسعيد وقعت عقب ثورة يناير فى عهد المجلس العسكرى واتجهت التهم نحو المخططات الخارجية وعقب تولى الإخوان مقاليد الحكم وجهت التهمة إلى فلول الحزب الوطنى أما بعد سقوط الاخوان وانتخاب المشير عبد الفتاح السيسيى رئيساً للجمهورية تحولت التهمة للإخوان وهذا دليل على أن القضية يتم إستخدامها بشكل سياسى مثلها مثل راوبط الألتراس .. كان يحب على الجميع أن يتركوا القضاء يأخذ مجراه والإبتعاد عن الحديث  فى الامور المتعلقة بالقضية.

 

ما هى آخر التطورات فى قضية مجزرة بورسعيد ؟

** القضية تم تأجيلها لجلسة 21 سبتمبر الجارى لسماع الشهود حيث طلبت النيابة والدفاع إستدعاء قيادات بالداخلية مازالت فى الخدمة للإستماع لأقاولهم على رأسهم أحمد حجازى رئيس مباحث بورسعيد ومحمد يونس مدير أمن ستاد بورسعيد والضابطان سعيد شكرى وخالد نمنم.

 

شاهد الندوة

قرار نيابة بورسعيد بإحالة المتهمين للمحاكمة

 

 

 

أقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان