رئيس التحرير: عادل صبري 05:40 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الخطايا الخمس وراء سقوط الفراعنة أمام تونس

الخطايا الخمس وراء سقوط الفراعنة أمام تونس

رياضة

شوقى غريب

الخطايا الخمس وراء سقوط الفراعنة أمام تونس

لؤي هشام 11 سبتمبر 2014 10:51

تلقى المنتخب الوطني الهزيمة الثانية له أمام المنتخب التونسي بهدف نظيف على ملعب الدفاع الجوي ليصبح الموقف المصري أكثر صعوبة في حسم التأهل لبطولة الامم الافريقية 2015 بالمغرب .

 

خسارة المنتخب المصري الثانية كان لها عدة اسباب أدت الى مواصلة النتائج السيئة ، بوابة "مصر العربية" تقدم خمسة أسباب للهزيمة أمام تونس :

 

1- مجاملات شوقي غريب

أستمر المدرب شوقي غريب في سياسة المجاملات التي بدأها مع المنتخب الوطني ، شوقي قام بأستدعاء 30 لاعباً للمباراة وأكد في مؤتمر صحفي انه سئل اللاعبون اذا كانوا يفضلون اعلان القائمة بأسم ال18 لاعب ام يقوم بأعلانها وقت المباراة

وهو ما يوضح النهج الذي يسير عليه المدرب المصري ، غريب قام بأستدعاء أربعة حراس مرمى كان منهم عصام الحضري لقائمة التصفيات وهو دليل اخر على سياسة المجاملات التي اتبعها غريب في أختيار اللاعبين .

مجاملة اخرى واضحة للمدرب كانت في الابقاء على حسام غالي في التشكيلة الاساسية لمباراة تونس رغم الأداء السئ الذي قدمه امام السنغال إضافة الى لياقة اللاعب البدنية السيئة و هو الذي كان واضحاً في المباراة قبل ان يقوم غريب بتصحيح هذا الخطأ ويقوم بأستبداله .

 

2-أخطاء الدفاع:

خط الدفاع هو واحد من أسوأ الخطوط التي جائت في تاريخ مصر ، سوء تمركز و بطء واضح هو أهم ما يميز خط الدفاع المصري ، علي غزال و أحمد سعيد اوكا يستحقان بجدارة لقب الاسوأ في تشكيلة اللاعبين المصريين .

هدفي السنغال و هدف تونس أوضحا أفتقاد المنتخب المصري للاعبين من عينة صخرة الدفاع وائل جمعة ، أعتقد ان جمعة كان يشاهد المباراة وهو يتحسر على الايام الخوالي حينما كان يعاني نجوم مثل دروجبا و ايتو من محاولة اختراق الدفاع المصري .

 

3- غياب الهدافين :

عماد متعب و محمد زيدان و عمرو زكي و ناجي جدو ، كم نفتقد هؤلاء اللاعبين الان ، المنتخب المصري يعاني من عدم وجود المهاجم القادر على صنع الفرصة لنفسه و تسجيل الأهداف من أنصاف الفرص .

لا نريد ذبح المهاجمين المصريين المتواجدين الأن لأنه مازال امامهم الفرصة لأثبات الذات وخاصة المهاجم الواعد عمرو جمال ، لكن المنتخب المصري فعلا يفتقد للمهاجم الهداف .

 

4- افتقاد القائد في الملعب :

يفتقد المنتخب الوطني كثيراً للاعب القائد في الملعب ، اللاعب القادر على تحريك اللعب و تحميس اللاعبين من حوله وقت الخسارة ، ابو تريكة و أحمد حسن هما من كانوا قادرين على فعل ذلك رفقة الفراعنة .

المنتخب يفتقد أكثر لغياب الماجيكو تريكة فهو من كان قادراً على صناعة فرص حقيقة لزملائه ، هو من كان قادرا على مساعدة محمد صلاح وتوصيله الى المرمى بلغة الكرة .

غياب اللاعب الذي يقوم بدور حلقة الوصل بين الثلاث خطوط في الملعب هي أكثر ما يعاني المنتخب الوطني من غيابه .

 

5- غياب الجمل التكتيكية :

مباراتي السنغال و تونس لم تشهد جملة تكتيكية واحدة في أرض الملعب ، لم يقدم المنتخب جملة واحدة ناهيك عن جملة "احدف الكرة لصلاح " التي شهدتها مباراة السنغال .

غياب الجمل التكتيكية يوضح لنا المستوى الفني لمن يتحمل قيادة المنتخب الوطني ويوضح لنا كيفية سير المنظومة الرياضية في مصر وهي " منظومة المجاملات " .

 

اهداف مباراة السنغال :

 

هدف مباراة تونس :

 

 

اقرأ ايضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان