رئيس التحرير: عادل صبري 06:40 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فيديو.. "شغل التوانسة" عقدة تاريخية للفراعنة

فيديو.. شغل التوانسة عقدة تاريخية للفراعنة

رياضة

منتخب مصر وتونس

فيديو.. "شغل التوانسة" عقدة تاريخية للفراعنة

هشام البلك 10 سبتمبر 2014 15:35

دائما ما تحفل مواجهات المنتخب المصرى أمام شقيقه التونسى، بالكثير من الإثارة وارتباك الأعصاب، نظرا لما تتسم به هذه المباريات من ندية و إصرار لدى لاعبى المنتخبين على الفوز بالمباراة بأى شكل من الأشكال.

 

الجمهور المصرى نفسه، لو خيرته بين أن يلعب الفراعنة أمام البرازيل أو أعتى منتخبات العالم، وان يلعب أمام أحد منتخبات الشمال الإفريقى وبالأخص تونس، سوف ينحاز للإختيار الأول، نظرا لما يعانيه دائما من انفلات أعصاب و "حرقة دم"، مما يفعله لاعبو نسور قرطاج اثناء المباريات والذى أطلق عليه المشجع المصرى "شغل التوانسة".

 

شغل التوانسة أصبحت كلمة دارجة على لسان المصريين، حتى فى المباريات التى تجمع بين الأطفال و الشباب فى الساحات الشعبية، ويمكنك أن تستمع إلى هذه الكلمة عندما يقع أحدهم فى الملعب مدعيا الإصابة، الأمر الذى يشتهر به لاعبو المنتخب التونسى دائما و الذى يثير غليان المصريين سواء اللاعبين او الجماهير التى تتابع المباراة من المدرجات أو أمام الشاشات.

 

وترصد بوابة "مصر العربية" فى هذا التقرير بالفيديو أبرز المواجهات التى جمعت بين المنتخب المصرى، ونظيره التونسى، قبل المواجهة المرتقبة بينهما الليلة فى التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية، والتى يامل الفراعنة فى الفوز بها للإبقاء على حظوظهم فى التأهل للبطولة الإفريقية..

 

1 – منتخب مصر نجح فى تحقيق الفوز على تونس بثلاثة أهداف، مقابل هدفين فى تصفيات كأس العالم عام 1978، وأقيمت المباراة فى نوفمبر من عام 1977 و أحرز وقتها محمود الخطيب أسطورة الكرة المصرية، هدفا هو الأجمل فى تاريخه، وفى تاريخ مواجهات المنتخبين.

 

 

2 – و فى لقاء العودة، اكتسحت تونس، المنتخب المصرى، بأربعة أهداف مقابل هدف يتيم، لينجح نسور قرطاج بعد ذلك فى بلوغ نهائيات المونديال.

 

 

3 – وفى تصفيات كأس العالم عام 1998، نجحت تونس فى الفوز بهدف أحرزه الأسطورة زبير بيه فى مباراة الذهاب التى أقيمت برادس، ثم تعادل المنتخبين سلبيا فى العودة، لينجح أيضا نسور قرطاج فى بلوغ مونديال فرنسا على حساب الفراعنة.

 

 

4 – وفى كأس الأمم الإفريقية عام 2002 نجح المنتخب المصرى فى الفوز على تونس بهدف نظيف، أحرزه وقتها حازم إمام، والمفارقة أن هذه البطولة شهدت تواجد مصر مع تونس و السنغال فى مجموعة واحدة، كما هو الحال الآن فى التصفيات الحالية، المؤهلة للبطولة الإفريقية بالمغرب، حيث نجحت السنغال ومصر فى بطولة 2002 بمالى فى تخطى الدور الأول على حساب تونس وزامبيا.

 

 

5 – وأخيرا لعب المنتخبين فى مباراة ودية أقيمت بينهما فى العاصمة الإماراتية أبو ظبى وفاز وقتها النسور بهدف زهير الزوادى. 

 

 

ومن الناحية التاريخية يتفوق المنتخب التونسى على الفراعنة، فى تاريخ المواجهات الـ 34 التى جمعت بينهما، حيث فازت تونس فى 13 مباراة، بينما حققت مصر الفوز فى 11 مباراة وتعادل المنتخبين فى 10 مباريات. 

 

إقرا ايضا.. 

الليلة .. مصر تواجه تونس في لقاء الثورة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان