رئيس التحرير: عادل صبري 05:50 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

في ذكراه..الأهلاوية ينتظرون عودة مبادئ "صالح سليم"

في ذكراه..الأهلاوية ينتظرون عودة مبادئ صالح سليم

رياضة

صالح سليم

في ذكراه..الأهلاوية ينتظرون عودة مبادئ "صالح سليم"

محمد وهبي 06 مايو 2014 01:51

 حدث في مثل هذا اليوم..فقدت كرة القدم بل والرياضة المصرية والأفريقية رمزاً من أبرز وأهم وأجرأ رموزها على مدار التاريخ وهو صالح سليم أو مايسترو الكرة المصرية.

 

يوم 6 مايو 2002 شهد نبأ حزيناً على جميع عشاق ومحبي النادي الأهلي خاصة والكرة المصرية بشكل عام بعد أن توفى المايسترو صالح سليم عن عمر يناهز 72 عاماً بعد صراع مع المرض.

 

السطور القادمة لا تكفي لسرد السيرة الإيجابية والمواقف الرائعة التي قام بها صالح سليم في مشواره الإداري المتميز مع الأهلي ولكنها قد تعطي الأمل للأهلاوية الذين يترقبون عودة مبادئ صالح سليم بعد أن ملأ المرشحون في الانتخابات الأخيرة الدنيا ضجيجاً حول السير على نهج المايسترو وخلافته والتودد والتقرب بالعلاقات الشخصية التي كانت تجمعهم به.

 

وقبل الخوض في المواقف النبيلة للمايسترو صالح سليم والإدارة الصارمة ، نتذكر سوياً السجل الحافل للاعب صالح سليم الذي بدأ مشواره مع كرة القدم عام 1940 وعمره 10 أعوام وكان قائداً لفريق الكرة بمدرسة الأورمان الإعدادية بحي الدقي بالجيزة ثم مدرسة السعيدية لترصده عيون الكشاف حسين كامل الذي قدمه لقطاع الناشئين بالأهلي بعد إقناع والده طبيب التخدير الشهير محمد سليم.

 

وفي يوم 24 أكتوبر 1948 ، لعب صالح أول مباراة رسمية مع الأهلى أمام يونان أسكندرية بالدوري وفاز الأهلى بثلاثية نظيفة ، ولعب صالح آخر لقاء مع الفريق يوم 11 نوفمبر 1966 أمام الطيران وفاز الأهلى بهدف نظيف ، وحقق كلاعب  19 بطولة للقلعة الحمراء 11 دوري و8 كأس مصر ، وسجل فى بطولة الدورى 78 هدفاً و14 هدفاً فى مسابقة كأس مصر.

 

وخاض المايسترو تجربة الاحتراف مع نادى جراتس النمساوى التي استمرت 4 شهور فقط ولعب 8 مباريات فقط أحرز خلالها 7 أهداف.

 

واتجه المايسترو للإدارة بعد اعتزاله عقب اختياره مشرفاً على الكرة فى فبراير 1971 ونجح صالح سليم فى مهمته وفى عام 1973 تعاقد مع المدير الفنى المجرى هيديكوتى.

 

وتولى صالح رئاسة النادي في 6 ولايات بداية من عام 1980 ، وحقق الأهلى فى ظل رئاسة صالح سليم 32 بطولة في مجال كرة القدم.

 

مواقف صالح سليم متعددة منها تكريمه مجلس الفريق عبد المحسن مرتجي الذي سبقه في أول ولاية له عام 1980 في سابقة حدثت لأول مرة.

 

وأبعد صالح سليم نجوم الفريق عن خوض دور الثمانية ببطولة كأس مصر عام 1985 بسبب تضامنهم مع مديرهم الفني الراحل محمود الجوهري الذي طالب بحصولهم على المستحقات المالية ليلعب بالناشئين في مواجهة الزمالك ويفوز بنتيجة 3-2.

 

ويتصدى المايسترو لخروج إبراهيم حسن عن النص ويقرر إيقافه لمدة عام بسبب إشارات نابية في لقاء المنتخب والمغرب بتصفيات الأمم الأفريقية عام 1995 ثم إيقاف حسام حسن لمدة ستة شهور لإلقاء قميص النادي أرضاً.

 

ولصالح موقف شهير مع الرئيس المخلوع حسني مبارك في مباراة الأهلي والشباب السعودي عام 1995 في نهائي كأس الأندية العربية بعد مخالفة البروتوكول من جانب ممثلي الرئاسة ووضع مقعده بأخر الصف فقرر صالح الانصراف وحاول الكثيرون إقناعه بأن ترتيب المقاعد بهذا الشكل نتيجة لقواعد البروتوكول فأصر صالح على موقفه معللا ذلك بأن المبارة سيلعبها الأهلي واستاد القاهرة هو بيت الأهلي والرئيس مبارك هو ضيف الأهلي فكيف يجلس رئيس الأهلي الذى هو صاحب البيت فى أخر الصف؟ وقال صالح انه يفعل ذلك من اجل مكانة وجماهيرية الأهلي وليس من اجل صالح وبالفعل تحقق لصالح ما أراد وتم تعديل نظام المقاعد ليجلس بجوار مبارك.

 

وأوقف صالح أيضاً إبراهيم سعيد لاعب الفريق لهروبه خارج مصر لمدة ثلاثة شهور لينتصر لمبادئ الأهلي..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان