رئيس التحرير: عادل صبري 10:40 صباحاً | الاثنين 26 أغسطس 2019 م | 24 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

التاريخ يؤكد..الأهلي قاهر الرؤساء والحكومات

التاريخ يؤكد..الأهلي قاهر الرؤساء والحكومات

رياضة

النادى الاهلى بالجزيرة

التاريخ يؤكد..الأهلي قاهر الرؤساء والحكومات

مصر العربية 18 يناير 2014 22:46

في تونس كانوا يطلقون على نادي الترجي لقب "الدولة" وهتفت جماهيره مراراً وتكراراً "ترجي يا دولة" لمجرد أن تكوين النادي كان للعرب والمسلمين فقط بعيداً عن المنتمين للجاليات الأوروبية التي انتشرت في تونس خلال فترة تأسيس الترجي عام 1918.

 

وفي مصر لا يختلف اثنان الآن على كون الأهلي ليس مجرد نادٍ بل دولة ربما أكثر جبروتاً وقوة وقدرة على تحقيق الإنجازات داخل أرض الكنانة.

 

تراجع الحكومة الحالية برئاسة الدكتور حازم الببلاوي الغريب أمام قرار وزير الرياضة المنتمي إليها طاهر أبوزيد كشف بما لا يدع مجالاً للشك مدى قوة وسلطة الرجل الذي يجلس على كرسي العرش الأهلاوي وهي الحقيقة التي يرسخها التاريخ وليست وليدة اللحظة كما يظن البعض أو يربطها الكثيرون بحسن حمدي رئيس النادي الحالي.

 

"مصر العربية" ترصد خلال السطور القادمة سنوات العناد بين الأهلي والرؤوساء والحكومات...

 

من القصص التي يذكرها التاريخ أن الأهلي رفض قرار اتحاد الكرة بمنع السفر إلى فلسطين عام 1944 لخوض مباراة ودية هناك ووقف في وجه الدولة كلها مما جعل محمد حيدر باشا "الزملكاوي" كبير ياوران الملك فاروق ورئيس اتحاد الكرة يقرر إيقاف الأهلي بعد أن تحدى فؤاد سراج الدين وكيل النادي الأهلي قرار إنجلترا التي احتلت مصر في تلك الفترة وسافر بالفريق بجوازات سفر بغير مهنتهم كلاعبين ، ووقتها أرسل مختار التتش كابتن الأهلي رسالة لحيدر باشا قال فيها: " لقد بلغني قرار شطبي ضمن زملائي لرحلة قومية في فلسطين . و اني لفخور بأن يشطب أسمي من اتحادالكرة يشرف عليه امثالك ..إمضاء:محمود مختار المحامي".

 

الأهلي وقف في وجه جمال عبد الناصر رئيس الجمهورية ورفض إنشاء برج القاهرة بعد تلقي طلب يوم 11 يناير 1956 بالتنازل عن 100 متر مربع خلف مدرجات الدرجة الثالثة لملعب مختار التتش ولم يستجب الأهلي سوى بعد حصوله على حق انتفاع لأرض الجزيرة بقرار جمهوري ثم منح عبد الناصر الرئاسة الشرفية للنادي بقرار من أحمد عبود باشا.

 

وفي عام 1995 أثناء مباراة نهائي البطولة العربية للأندية بين الأهلي المصري والشباب السعودي، غضب صالح سليم رئيس النادي الأهلي قبل بداية المباراة لاكتشافه أن رجال الرئيس السابق حسني مبارك اختاروا له مقعدًا في نهاية الصف الأمامي من المقصورة الرئيسية لملعب القاهرة خلف الوزراء والضيوف الأشقاء من أمراء السعودية، فغضب بشدة من هذا البروتوكول التنظيمي، وقرر المايسترو الإنسحاب ومغادرة الاستاد من أجل كرامة النادى الأهلي، صاحب الحفل ومستضيف الحدث".

 

وعلى الفور جرت اتصالات وضغوط على المايسترو الغاضب لكنه أصر على موقفه وانتهى الأمر برضوخ رجال البروتوكول للأصول، وجلس المايسترو بجانب حسني مبارك الذي علم بكواليس ما حدث وطلب مصالحة رئيس الأهلي والجلوس بجواره، في الوقت الذي جلس فيه رئيس الوزراء بعيداً عن الرئيس.

 

فى موسم 1986 ـ 1987 ذهب الأهلي للعب مع المحلة التى تتقدم بهدف ، ومع الدقائق الأخيرة للمباراة احتسب الحكم ضربة جزاء لصالح الأهلي واحتج لاعبو المحلة بشدة فتراجع الحكم ليثور لاعبو الأهلى وتفشل كل محاولات إقناعهم باستكمال المباراة وقرر اتحاد الكرة وقتها اعتماد فوز المحلة ومعاقبة الأهلي بألفي جنيه إلا أن الأهلي أعلن مقاطعة الجبلاية والانسحاب من الدوري إلا أن الدكتور عبد الأحد جمال الدين رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رفض قرار الأهلي وقام بحل اتحاد الكرة.

 

ورفض الأهلي عام 1998 إذاعة مباراة أسوان في الدوري الممتاز اعتراضاً على عدم سداد التليفزيون مستحقات بث مباريات الأهلى وتمسك بزيادة المقابل الذي يحصل عليه مقابل إذاعة مبارياته.

 

الأهلي دخل في أزمة أيضاً مع الاتحاد العربي لكرة القدم وأسقط بطولته دوري أبطال العرب رغم ضغوط الأمير سلطان بن فيصل بن فهد إلا أنه تجاهل ضغط الحكومات والرؤساء.

تابع تغطية مختلفة لأزمة حل مجلس الأهلي:

بالصورة..ميدو: الأهلي "دولة"

فيديو..شوبير: حل مجلس الأهلي تأخر شهرين

الأهلي يشكر "عدلي" و"الببلاوي" في بيان رسمي

فيديو..يونس: الثورة لم تصل الرياضة بعد

فيديو..هيكل: رئيس الأهلي "عليه أحكام"

مؤتمر صحفي لـ"طاهر" خلال ساعات

نائب الزمالك يستقيل اعتراضاً علي "الببلاوي"

فيديو..الدرندلي: مجلس الأهلي ليس فوق القانون

سراج يطالب "الببلاوي" بعودة "عباس" للزمالك

يونس يعتصم أمام مجلس الوزراء

جمهورية الأهلي فوق الجميع

الببلاوي يرفض استقالة وزير الرياضة

"قنديل" وقف في وجه الأهلي..و"الببلاوي" "للخلف در"

الأهلي : الببلاوي انتصر للدستور المصري

خالد عبد العزيز يقترب من خلافة "طاهر"

"الوفد" باع "أبوزيد" في أزمة الأهلي

قيادي بـ"الوفد": "طاهر" تسرع بحل مجلس الأهلي

الببلاوي يوقف قرار حل مجلس إدارة النادي الأهلي

خاص.."هيكل" يتسلم رئاسة الأهلي غداً

مدرب الأهلي : قرار "الحل" لن يؤثر علينا ..وشكري تجاوز

الأهلي ينتظر فرمان الببلاوي

مرتجي: إحالة مجلس الأهلي للنيابة "كلام فارغ"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان