رئيس التحرير: عادل صبري 05:05 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

10 نصائح تجنبك تسمم الطعام في رمضان

10 نصائح تجنبك تسمم الطعام في رمضان

29 يوليو 2013 13:00

إضافة إلى جشع التجار، فإن ارتفاع درجة الحرارة يزيد من تكاثر البكتريا والفطريات في الطعام، مما يؤدي إلى تسممه

لذا يقدم أطباء التغذية عدة نصائح لربات المنازل، بحسب الموقع الالكتروني لفضائية "الجزيرة"، تجنبك تسمم الطعام في رمضان هذا العام.

1- إذا أردت شراء اللحوم المجمدة فتأكدي من تاريخ صلاحيتها قبل شرائها، وانظري إلى الثلاجة وطريقة ترتيبها، إذ يجب أن تكون اللحوم مخزنة في ثلاجة غير التي توضع فيها الأنواع الأخرى من الطعام كالخضار.

 

2- لا تشتري المجمدات الموجودة فوق مستوى الثلج في الثلاجة، وانظر إلى الكيس، فإذا كان ممزقا أو مشقوقا فلا تشترينه أيضا. وإذا كان اللحم أو السمك محاطا بالثلج أو بلورات الجليد فهذا يعني أنه كان مخزنا لفترة طويلة أو تمت إذابته وإعادة تجميده، ولذلك فلا تشتره.

 

3- فيما يتعلق بالمعلبات، تأكدي أولا من تاريخ الصلاحية، ثم افحصي العلبة فإذا وجدت أي انثناء فيها أو انتفاخ فلا تشتريها وبلغي السلطلت المعنية، لأن هذا يعني أنها فاسدة. وينطبق هذا الأمر أيضا إذا صدر صوت تنفيس عند فتحك للمعلبة، أو كان لمحتواها رائحة، أو كان مهروسا كأنه قد تم طحنه، فهذه كلها علامات على فساد محتواها.

 

4- عند شرائك للعصائر الجاهزة كالتمر الهندي والعرقسوس، تجنبي المعروضة تحت الشمس، واشتر فقط المحفوظة في الثلاجة، فأنت لا تعرفين كم مضى عليها من الوقت في الحرارة العالية.

 

5- إياك أن تشتري المخللات المعروضة في الهواء الطلق، وهذا يشمل أيضا الجبن والحلويات. ومع أن البعض يحب الطريقة الشعبية التي تكون معروضة بها فإنها تتنافى مع أدنى شروط الصحة. اشتر فقط الأطعمة المعروضة في الثلاجات أو مستوعبات زجاجية مبردة.

 

6- في المطبخ وقبل تحضير الطعام، اغسلي يديك جيدا، فخلال شرائك للطعام تكون يداك قد لامستا العديد من مصادر الجراثيم التي قد تنتقل إلى الطعام أثناء إعدادك له.

 

7- تعتبر الخضار الورقية بيئة ممتازة لاختباء الحشرات وبيوضها والجراثيم، ولذلك يجب غسلها بعناية عبر تقشير أول طبقة منها وإلقائها في القمامة (الأوراق الأولى من الكرنب والخس)، ومن ثم فصل أوراقها كل ورقة على حدة وغسلها جيدا. كما توجد مواد خاصة لتطهير الخضار تتكون من قرص يتم إذابته في الماء ونقع الخضار فيه لفترة معينة ومن ثم غسلها.

 

8- لا تستعملي نفس السكين المستخدم لتقطيع الطعام الطازج كاللحوم مثلا، في تقطيع الطعام المطبوخ. استعملي سكينا خاصا لكل نوع من الغذاء غير المطبوخ، فلا تستعمل نفس سكين تقطيع الدجاج في تقشير وتقطيع البطاطا، واستعمل سكينا خاصا للغذاء المطهو. كما يجب عليك استخدام سكين خاص لكل نوع من أنواع الطعام المطهو، إذ ليس مقبولا أن تستعمل نفس السكين الذي قطعت بها اللحم المشوي في تقطيع الخبز أو الجبن.

 

9- لا تذِبي المجمدات في درجة حرارة الغرفة، فهذه طريقة خاطئة. والطريقة الصحية هي تذويبها في الثلاجة أو في الميكرويف مع ضبط إعداداته على (defrost).

10 - اطهي الطعام حتى ينضج تماما ولدرجة الحرارة الخاصة به، وتقاس عبر أخذ درجة الحرارة الداخلية للطعام لا درجة حرارة القسم الخارجي، ويستعمل لذلك ميزان حرارة خاص. ويطهى اللحم المفروم ولحم العجل ولحم الضأن على درجة حرارة لا تقل عن 71 درجة مئوية، أما الدواجن فتطهى على 74 على الأقل، وبالنسبة للسمك فأقل درجة حرارة تناسبه هي 63.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان