رئيس التحرير: عادل صبري 01:43 صباحاً | الاثنين 26 فبراير 2018 م | 10 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"حلاوة" مسحراتي بالوراثة

"حلاوة" مسحراتي بالوراثة

محمد حسني ومحمد عادل 25 يوليو 2013 10:50

مع دقات الساعة الثانية صباحا.. يرتدي "أحمد حلاوة " جلبابه الأبيض ويأخذ طبلته الصغيرة وينزل للشارع.. يترجل ببطء  في الشوارع بينما يحيطه الأطفال الصغار, ثم يبدأ في إنشاد الأغاني والأناشيد التي حفظها عن آبائه وأجداده.

 

يقف "حلاوة" بوسط الشارع بمنطقة زيزينيا بالإسكندرية ضاربا بعصاه الصغيرة علي طبلته وسط سعادة ارتسمت علي وجوه الأطفال الذين أحاطوه, مطالبين إياه بذكر أسمائهم في أناشيده التي يلقيها.


يقول أحمد حلاوة صاحب الثلاثة وثلاثين عاما، إنه بدأ في ممارسة هذه المهنة منذ نحو تسعة أعوام, لافتا إلى أنه ورثها عن عمه الذي تعلمها أيضا من جده, فهي مهنة بالوراثة.


ويضيف أنه يمتلك إحدي المقاهي بمنطقة باكوس بالإسكندرية ولا يحتاج إلي الأموال التي يأخذها من الأهالي في الشوارع, ولكنه يشعر بسعادة بالغة مع قدوم شهر رمضان لممارسة مهنة المسحراتي، خاصة وأنه يرى أنه يحافظ على مهنة من أعرق وأقدم المهن التي يتميز بها شهر رمضان.


ويوضح، أن الشهر الكريم يتميز بعد طقوس تجعله مختلفا عن باقي الأشهر من أهمها المسحراتي بالرغم من قلة حاجة المواطنين لهذه المهنة في الوقت الراهن إلا أنها تعد من التراث الذي يجب الحفاظ عليه .

 

ويشير إلي أنه يقوم بإنشاد بعض الأغاني والأناشيد التي حفظها عن أسلافه, كما يقوم بذكر أسماء بعض الأطفال والأشخاص بالشارع لإضفاء نوع من المرح بين السكان.

 

ويقول "حلاوة" إنه متزوج ولديه طفلان ويريد أن يتذكره أبناؤه عندما يكبرون بتلك الأجواء الروحانية التي يضفيها الشهر المبارك علي الأسر المصرية، وأن والدهم كان واحدا من الأشخاص الذين يدخلون البهجة في نفوس الأطفال.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان