رئيس التحرير: عادل صبري 09:47 مساءً | الخميس 19 أبريل 2018 م | 03 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

إحذر.. 10 عادات غير سليمة أثناء الإفطار

إحذر.. 10 عادات غير سليمة أثناء الإفطار

محمد عجم 24 يوليو 2013 09:02

يخطئ كثيرون منا في تناول أغذية غير مفيدة في وجبة الإفطار خلال شهر  رمضان الكريم، وكذلك يسلك البعض عادات غذائية ضارة دون قصد منه..

الدكتورة عفاف عزت، رئيس قسم علوم الأطعمة والتغذية بالمركز القومي للبحوث، تعطي نماذج لبعض  العادات السيئة أثناء الإفطار والتي علينا تجنبها.. 

 

ـ كسر الصيام بشراب الكركديه، الذي يرفع من درجة حموضة المعدة.

ـ تناول الأغذية التي يتم تحميّرها على درجات حرارة عالية، لأن الطعام الدسم يؤدي إلى حدوث عسر الهضم.

ـ الإكثار من المخللات، فهي التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، مما يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم.

ـ ملء المعدة بالطعام أثناء الإفطار يؤدي إلى التخمة، كما أن الشبع الزائد يسبب صداعاً، نتيجة اتجاه الدم إلى المعدة والجهاز الهضمي لهضم الغذاء وتمثيله، فيقل الدم الواصل إلى المخ مما يسبب الصداع.

ـ تناول المياه الغازية أثناء الإفطار يسبب عسر الهضم، ويقلّل امتصاص الكالسيوم.

ـ تناول الطعام بسرعة ومن دون مضغ جيد، يسبب مشكلات في الهضم.

ـ تناول الحلويات بكثرة، ففيها نسبة عالية من السكر والدهون، والأفضل تناول الحلويات بكمية ضئيلة بعد الأكل بحوالى ساعة أو ساعتين، إذ نكون حينها في حالة شبع فنتناول منها نسبة طبيعية.

ـ عدم التوازن في مكونات الطعام بين العناصر الغذائية الأساسية، إذ يجب أن تكون الكربوهيدرات من 60 – 65%، والبروتين 15 – 21%، والدهون 10 – 15%.

ـ عدم تناول الخضروات الطازجة والفاكهة، فهما مصدر للفيتامينات والأملاح المعدنية، والوجبة الغذائية الكاملة والصحية يجب أن تضم كافة العناصر التي يحتاجها الجسم.

ـ تناول الوجبات، سواء الإفطار أو السحور، والنوم بعد ذلك مباشرة. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان