رئيس التحرير: عادل صبري 10:47 مساءً | السبت 21 أبريل 2018 م | 05 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

المصريون ينفقون 30 مليار جنيه على الطعام

في رمضان..

المصريون ينفقون 30 مليار جنيه على الطعام

21 يوليو 2013 10:31

قالت شبكة "سكاي نيوز" الفضائية، أن المصريين ينفقون على الطعام حوالي 200 مليار جنيها سنويا، وينفقون في شهر رمضان فقط ما يعادل 30 مليار جنيه منها، أي ما يوازي 15% من إنفاقهم السنوي .

استندت "سكاي نيوز في ذلك إلى تقرير أعده مركز المعلومات بمجلس الوزراء، يؤكد أيضاً أن على الغذاء يمثل 45 % من إجمالي إنفاق الأسرة المصرية السنوي.

وذكرت الشبكة أن هذه الأرقام لم تتغير عن التي أعلنتها الدراسات المختصة بهذا الشأن منذ عام 2009 رغم ازدياد عدد السكان وارتفاع الأسعار.

ويرجع الباحثون القائمون على الدراسات ذلك إلى الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها مصر بسبب تراجع الدخل القومي والاحتياطي النقدي منذ ثورة يناير 2011 والتقلبات السياسية والأمنية التي تعيشها مصر منذ ذلك التاريخ.

وطبقا للدراسات فإن حجم الإنفاق لم يرتفع لأن المستهلك المصري قام بتخفيض الكميات التي يشتريها بسبب الغلاء.

وأوضحت "سكاي نيوز" أنه رغم الدعوات العديدة من الأئمة والشيوخ والمسؤولين إلى عدم التبذير وأن روح شهر الصوم تدعو إلى الابتعاد عن النهم وشره الطعام والإسراف فيه، فلقد أكدت الدراسة أن 60% من طعام الموائد المصرية خلال رمضان يكون مصيره الإلقاء في القمامة وترفع هذه النسبة إلى 75 بالمائة في المناسبات والولائم.

وفي الأسبوع الأول من رمضان وحده، يأكل المصريون نحو 2،7 مليار رغيف من الخبز و 10 آلاف طن من الفول، الطعام الأساسي لغالبية الشعب في وجبة السحور، و40 مليون دجاجة.

ووفقا لتقرير لغرفة الصناعات الغذائية المصرية فإن معدلات استهلاك السلع الغذائية خلال شهر رمضان يرتفع بمعدل 70 % عن باقي أشهر السنة، ويرتفع استهلاك منتجات اللحوم والدواجن بـنسبة 50 بالمائة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان