رئيس التحرير: عادل صبري 01:53 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالصور.. من ينقذ "صرغتمش"؟

بالصور.. من ينقذ صرغتمش؟

أخبار رمضان

مسجد ومدرسة الأمير "صرغتمش"

بالصور.. من ينقذ "صرغتمش"؟

محمد عجم 19 يوليو 2013 13:44

هنا في حي السيدة زينب، الذي تفوح من الأجواء الرمضانية، تقابلك العديد من المساجد الأثرية، التي تستوقفك طويلا لتتأمل عظمة العمارة الإسلامية.. لكن أحد هذه المساجد والذي يحمل اسم مسجد ومدرسة الأمير "صرغتمش"، يستوقفك لسبب آخر..

ليس بسبب اسمه الغريب، أو عمارته المميزة داخليا وخارجيا، أو وجود ضريح الأمير المملوكي سيف الدين صرغتمش بداخله، ولكن بسبب حالة الإهمال الشديد التي يعاني منها، حيث "يعوم" المسجد على بحيرة من مياه الصرف الصحي، التي تتجمع حوله وأسفله، والتي تنتج من تجمع مخلفات المساكن والمحلات التجرية التي تجاور المسجد.

 

فمع دخولك من المدخل الخلفي للمسجد أو المدرسة، يوجد ممر طولي بالطابق السفلي عرضه حوالي مترين، تفتح عليه أبواب خشبية لحوانيت قديمة، تمتلئ جميعها بمياه الصرف وطبقات الريم الأخضر والقمامة، بل وترتفع فيها المياه حوالي نصف متر، في مشهد يدعو للأسف على تلك الحالة التي عليها ذلك الأثر التاريخي .

.. فهل من منقذ للمسجد والمدرسة؟

 

** معلومات عن المسجد:

ـ الموقع: يقع المسجد في شارع الصليبة (السيدة زينب) في الشمال الغربي لجامع "أحمد بن طولون".

ـ تاريخ البناء: 757 هـ / 1356 م

ـ الفترة الزمنية: العصر المملوكي

ـ صاحب المسجد: الأمير سيف الدين صرغتمش الناصري (توفي عام 759 هـ / 1358 م)، وهو أحد مماليك السلطان الناصر محمد بن قلاوون.

وصف البناء: يحتوي هذا المبنى على مسجد ومدرسة وضريح، وقد خصصت المدرسة لتدريس المذهب الحنفي - أحد المذاهب السنية الأربعة –  وتتكون المدرسه من صحن تتوسطه فسقيه حولها ثمانيه اعمده رخاميه و يحيط بالصحن اربعه ايوانات يحيط بهما مساكن للطلبه. و يوجد بالمدرسه مئذنه ارتفاعها (40) مترا مكونه من ثلاث طبقات. وملحق بالمدرسه ضريح مدفون بداخله الأمير صرغتمش.

 

من أقدم مئذنة بمصر.. هيا ندور حول القاهرة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان