رئيس التحرير: عادل صبري 05:52 مساءً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

البنات في رمضان.. قوائم "ممنوعات"

البنات في رمضان.. قوائم "ممنوعات"

ابتهال عامر 11 يوليو 2013 13:36

كثير من الفتيات في نهار رمضان يلتزمن بقائمة من الممنوعات في ساعات الصوم، ومع آذان المغرب والإفطار تتحول الممنوعات إلى أمور مسموحة لا حرج منها، والسبب "علشان صيامنا يتقبل"، أو "لأننا مسئولات عن صيام غيرنا".

 

من بين هذه الممنوعات والتي رصدناها على ألسنة الفتيات، ارتداء الحجاب في نهار رمضان وخلعه بعد الإفطار، أو ارتداء الملابس الواسعة وتجنب الملابس الضيقة، الامتناع عن وضع "المكياج" في ساعات الصوم، وكذلك العطور والبرفانات، عدم سماع الأغاني والموسيقى، تأجيل المكالمات الهاتفية خاصة مع الزملاء "الشباب" إلى بعد المغرب، عدم وضع صورهن على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

من جانبها، تفسر الدكتورة إنشاد عز الدين، أستاذة علم الاجتماع، هذه التصرفات التي تقوم بها والفتيات أثناء شهر رمضان على أنها محاولة منهن للتقرب إلى الله ورغبة في المغفرة، باعتبار أن شهر رمضان شهر المغفرة والتوبة كما ترسخ لهن في أذهانهن منذ الصغر.


تكمل: "لكن هذه التصرفات تعكس عدم وجود ثقافة دينية جيدة، حيث إنهن لا يدركن أن أغلب هذه الأشياء يحرمها الله طوال العام وليست في شهر رمضان فقط".

 

وأكدت على أن الأسرة يجب أن تلعب دورا كبيرا في تكوين الثقافة الدينية عند أطفالها وغرس هذه القيم الدينية وتربيتهم عليها منذ الصغر، حتى لا تكون مجرد أفعال يتجنبونها في الكبر حتى يقبل صومهم فقط، بل يتجنبونها لأن دينهم يلزمهم بذلك.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان