رئيس التحرير: عادل صبري 05:57 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الناظر: الصيام يعالج الأمراض الجلدية

الناظر: الصيام يعالج الأمراض الجلدية

أخبار رمضان

الدكتور هاني الناظر رئيس المركز القومي للبحوث السابق

شرب الماء ضرورة..

الناظر: الصيام يعالج الأمراض الجلدية

أ ش أ 10 يوليو 2013 12:38

 أكد الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث السابق، أن هناك العديد من الأمراض الجلدية التي يكون الصياد علاجًا لها خلال شهر رمضان مثل أمراض الحساسية وخاصة الأرتكاريا، محذرًا من خطورة انتشار طبق المخللات على مائدة الإفطار بصفة منتظمة لما لها من تأثير خطير على مرضى الحساسية إلى جانب التأثير الضار للأملاح الزائدة على الكلى والجهاز البولي خاصة في ظل مناخ الصيف الحار.

 

وأوضح الناظر- في تصريح له اليوم - أن هناك أمراضًا جلدية أخرى مثل حب الشباب تزداد حدتها بتناول الدهون والحلويات بكثرة حيث يزاد الإقبال عليها خلال شهر رمضان، الأمر الذي يزعج الكثير من الفتيات لظهوره على هيئة بثور حمراء، وحث على انتهاز فرصة الصوم لترشيد تناول السكريات والدهون.


وأضاف أن تجنب كثرة المساحيق والماكياج في رمضان يساعد في الحفاظ على نضارتها والحصول على بشرة أكثر إشراقًا، وهو ما يعد من أهم الفوائد التي يأتي بها الصوم على البشرة من خلال إراحتها.

 

وحذر من إهمال شرب الماء في فترة ما بعد الإفطار، والانتظار إلى الشعور بالعطش حيث لا يمكن الاعتماد على هذا الشعور كمؤشر لاحتياج الجسم للماء؛ لأنه كما يصفه الأطباء بأنه التنبيه الأخير لحاجة الجسم للماء، ولذا يجب على الصائم أن يوفي حاجة جسمه بكميات كافية من الماء دون أن يترك نفسه لشعور العطش، وذلك تعويضًا لما يفقده الجسم من سوائل أثناء صوم نهار رمضان عن طريق التعرق والمجهود البدني خاصة وأن رمضان هذا العام يواكب بعضًا من حرارة الصيف.

 

وأكد الدكتور الناظر أن المشكلة الحقيقية في شكاوى بعض النساء من جفاف بشرتهن في رمضان أو ظهور حب الشباب، تكمن في العادات الغذائية الخاطئة ومكونات وجبتي الإفطار والسحور من جهة وإهمال شرب كميات كافية من الماء من جهة أخرى.

 

وأوضح أن المحافظة على نضارة وحيوية البشرة في رمضان تكمن في زيادة تناول السوائل والماء والاهتمام بطبق السلاطة الخضراء على مائدة الإفطار والسحور حتى تتمكن خلايا البشرة من تعويض أي نقص قد يحدث، إضافة إلى تناول البروتينات وفيتامين (أ) و(د) لعلاج جفاف البشرة وخشونة الجلد، مشيرًا إلى أن من بين الأغذية الغنية بفيتامين (أ) الجزر والخس والبقدونس والسبانخ.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان