رئيس التحرير: عادل صبري 09:57 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو| العيد في الإسكندرية.. كعك وفسيخ وصلة أرحام

بالفيديو| العيد في الإسكندرية.. كعك وفسيخ وصلة أرحام

أخبار رمضان

العيد في الإسكندرية

بالفيديو| العيد في الإسكندرية.. كعك وفسيخ وصلة أرحام

رانيا حلمي 06 يوليو 2016 18:44

"الأسماك المملحة، والكعك، وصلة الأرحام".. هكذا جاءت أبرز مظاهر عيد الفطر المبارك في أول أيامه بمحافظة الإسكندرية، حيث تنتشر تلك الطقوس في الأوساط الشعبية بالمحافظة.


كاميرا "مصر العربية" رصدت احتفالات أهالي الإسكندرية، بأول أيام عيد الفطر، وحرصهم على بعض الطقوس، كزيارة الأهل والأقارب، وأكل الفسيخ والرنجة، فضلا عن الحلويات المتمثلة في أنواع الكعك المختلفة و"البيتي فور".



يقول أحمد بدراوي أنه حرص على صلاة عيد الفطر في القائد إبراهيم، مشيرًا إلى أنه من الملاحظ اليوم سعادة المصلين بالأعداد الكبيرة، موضحا أن الناس يبحثون عن الفرحة خاصة عقب شهور شهدت متاعب مثل الثانوية العامة.

 

وأشار إلى أن العيد دائما يكون مرتبط بالأطفال والسيدات، حيث يحرض الجميع على إسعاد الأطفال والمرأة، مؤكدا أنه يهتم بصلاة العيد لسماع كلمات جيدة والوقوف في صف واحد متمنيا أن تأتي الأعيا على مصر بخير.

 

وأوضح أن علبة الكعك تكون مطلوبة على وجه السرعة، وكذل البسكويت بكافة أنواعه، معلقا"أحسن حاجة بعد شهر 30 يوم صيام أنك تصحى تاكل بسكويت بالشاي"، مشيرا إلى أن اختفاء المواطنين من الشوارع يرجع لكون اليوم الأول هو يوم الزيارات العائلية.


وأضاف مصطفى حسن أنه يصلي العيد في القائد إبراهيم مع أصدقائه وهو ما يمثل التقليد بالنسبة لهم، ثم يتجعم مع أدصاقئه للخروج والجلوس على كافيه.


وأشار إلى العيد هذا العام يرسم السعادة على وجوه المواطنين الذين يشعرون بالسعادة والتواجد الأمنى، موضحا أن هذا اليوم تكون الوجبة الأساسية فيه هي الرنجة، الفسيخ، والسردين، ثم الكعك، كذلك معتبرا العيدية من أهم مميزات العيد.

 

من جانبه قال محمد أنه يقطن في منطقة القباري، موضحا أنه صلى العيد في مسجد الشيخ رمضان وأن المسجد شهد توزيع جوائز عقب الصلاة على الأطفال، مشيرا إلى أنه عقب صلاة العيد يجتمع مع أصدقائه للتمشية على البحر، ثم يتوجهون إلى السينما.

 

وأضاف أحمد أشرف من الهانوفيل أنه صلى العيد في مسجد  عباد الرحمن، ثم تجمع مع أصدقائه والتقوا في منطقة محطة الرمل للتمشية على البحر ودخول السينما، ثم تناول الطعام، مشيرا إلى أنه عقب الإفطار وقبل النزول إلى الشارع يتناول الكعك على الإفطار، ثم الغذاء فسيخ وسردين، مؤكدا أن البحر هو أكثر ما يميز الإسكندرية عن غيرها من المحافظات.

 

 

شاهد الفيديو..

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان