رئيس التحرير: عادل صبري 09:27 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالصور| العيد فى كفر الشيخ.. "بالوظة" ومراجيح خشبية

بالصور| العيد فى كفر الشيخ.. بالوظة ومراجيح خشبية

أخبار رمضان

أطفال كفر الشيح في المراجيح

بالصور| العيد فى كفر الشيخ.. "بالوظة" ومراجيح خشبية

فادي الصاوي 06 يوليو 2016 15:45

بدأت مراسم الاحتفال بعيد الفطر فى قرى كفر الشيخ بعد أداء صلاة العشاء يوم الوقفة، حيث نصب عدد من الشباب المراجيح الخشبية، وجهزوا المأكولات الخفيفة التى يحبها الأطفال وأبرزها صوانى "البالوظة.

 

وقام أصحاب محلات البقالة ولعب الأطفال بتزين المحلات استقبالا للعيد، أما محلات الحلاقة" فقد شهدت ازدحامًا وإقبالا كثيفًا من المواطنين، استعدادًا للعيد أيضًا، حيث ينهي الحلاقون عملهم قبيل بدء صلاة العيد بلحظات.


وفى البيوت تسابق الأمهات الزمن من أجل تهيئة المنازل بتنظيفها، وتجهيز الطعام وأنواع تقليدية من المسليات كالترمس والسوداني، فضلا عن كعك العيد، لتقديمها للضيوف.

 

 


 أما الأطفال وخاصة الصغار، فقد انهمكوا في الحصول على العيدية سواء من الأب أو الأم أو الأقارب أو الجيران لشراء الألعاب، أو ادخار بعضها لشراء أشياء أخرى كشنطة المدرسة،  أو دفع المصرفات الدراسية بالنسبة للأسر الفقيرة.


يؤدى أهالى القرى صلاة العيد بعدها يتبادلون الزيارات، تحقيقًا لصلة الأرحام، وبروح تسودها المودة الرحمة يقدم أهالي القرى من الأقباط التهنئة للمسلمين، فيما تفضل بعض النساء خاصة المسنات منهن زيارة القبور وتوزيع ما يسمى "رحمة ونور على روح المرحوم"، وهي عبارة عن نقود وحلوى توزع على الأطفال في الشوارع، وبعض المأكولات وأهمها كعك العيد على الفقراء من أهالي القرية. 

وفى قرية محلة دياي التابعة لمركز دسوق، أدى آلاف المسلمين صلاة العيد فى الخلاء خلف الشيخ اسماعيل عطية كبير الأئمة بمديرية أوقاف كفر الشيخ، أعقبها خطبة لم تتجاوز 12 دقيقة حسبت تعليمات الوزارة، حرص فيها على تذكير أهالى  القرية بالمداومة على الصلاة، مؤكدًا أن الفريضة هى الفريضة فى رمضان أو غيره، مشددًا على ضرورة صلة الأرحام فى هذا اليوم وليس زيارة المقابر، مؤكدا ان الهدف من العيد هو الفرحة، وخلال الصلاة تم وضع فواصل بين النساء والرجال في ساحات العيد، بعدها حرص بعض شباب القرية على التقاط الصور التذكارية مع علماء القرية.

وانطلق اطفال القرية إلى المتنزهات العامة وبعضهم ركب قوارب مائية للذهاب إلى مدينة شبراخيت، فيما فضل آخرون الاستمتاع بالعيد فى مدينة دسوق، وعلى كورنيش النيل هناك، وبعضهم زار مسجد سيدى إبراهيم الدسوقي. 

وفى السياق ذاته توافد الأطفال على قرية كفر الخير، لركوب المراجيح الخشبية، مطلقين وابلا من الألعاب النارية، بينما قام عمدة القرية الأستاذ عادل زكريا بصحبة القمص يونان لبيب راعى كنيسة مارى جرجس الموجودة بالقرية وعدد من الأخوة المسيحيين بزيارة دار المناسبة بمسجد القرية لتقديم التهنئة بعيد الفطر المبارك.

 

 


.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان