رئيس التحرير: عادل صبري 09:45 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| في المنيا.. "يا كحك مين يشتريك"

بالصور| في المنيا.. يا كحك مين يشتريك

أخبار رمضان

أحد محال بيع كعك العيد بالمنيا

بالصور| في المنيا.. "يا كحك مين يشتريك"

محمد كفافي 05 يوليو 2016 20:21

حالة من الركود سيطرت على الأسواق ومحال الكعك، والبسكويت بمحافظة المنيا، بسبب عزوف المواطنين عن الشراء، لارتفاع أسعاره، مقارنة بالأعوام الماضية.


وشهدت أسعار الكعك والبسكويت ارتفاعًا كبيرًا عن العام الماضي بسبب ارتفاع أسعار الخامات من الدقيق والسكر والمكسرات.


ورصدت "مصر العربية"، إحجام المواطنين على شراء كحك العيد، حيث باتت محال الحلوياتشبه خالية من الزبائن؛ الأمر الذي فسره أصحاب المحلات بأنه نتيجية لارتفاع أسعاره مقارنة بالسنوات الماضية، مع تدهور الحالة الاقتصادية.


وفي محلات قاصد كريم للحلويات بمدينة المنيا، والذي يُعد الأشهر بالمحافظة، أكد العاملين به انخفاض الإقبال، مقارنة بالأعوام السابقة، وذلك بسبب ارتفاع أسعار المنتجات، نتيجة ارتفاع تكاليف تصنيعه.
 

" حالنا وقف وحتى في المواسم مش لاقيين زباين ".. بهذه الكلمات أشار محمود صلاح، أحد العاملين بمحل قصر الرحاب للحلويان، بوسط مدينة المنيا، إلى حالة الركود التي تضرب حركة البيع والشراء بالمحل، موضحًا أن جميع محلات الحلوى كانت تنظر مواسم الأعياد لتنتعش بها حركة البيع، إلا أنه ورغم موسم عيد الفطر، إلا أن الركود ما زال سيد الموقف.
 

"عملنا نص الكمية ولسه مخلصتش".. هكذا أكد محمود سمير، أحد العاملين بمحل حلويات زمزم، بالمنيا، على عدم إقبال المواطنين على شراء كحك العيد هذا العام، رغم قيامهم بإنتاج ما كان يتم إنتاجه كل عام.
 

وحول ارتفاع أسعار المنتجات هذا العام مقارنة بالأعوام الماضية، فسَّر أصحاب محلات الحولى والعاملين بها، أن سبب ذلك هو ارتفاع أسعار مكونات المنتجات، فضلًا عن ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء والمياه وأجرة العاملين.
 

وإعداد الكحك في العيد عادة فاطمية ابتدعها  الخلفاء الفاطميين في مصر حيث  أنشأوا "دار الفطرةط وكانت أكبر مصنع لصناعة الكحك وحلوي العيد في تاريخ مصر، وكان مزود بمخازن السكر والعسل والزعفران والطيب والدقيق والفستق وغير ذلك من مواد صناعة الحلوي.


وارتبط المصريون في عيد الفطر بصناعة الكعك بشدة حتى نقش في أمثالهم الشعبية؛ إذ يقولون "بعد العيد ما ينفتلش كحك" أي لا يجوز خبز الكعك بعد موعده المرتبط بعيد الفطر، وهو مثل يضرب للدلالة على ضرورة أداء العمل في موعده. 

 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان