رئيس التحرير: عادل صبري 02:45 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو.. حكم صوم الصبي غير البالغ

فيديو.. حكم صوم الصبي غير البالغ

أخبار رمضان

الشيخ عطية صقر

من تراث عطية صقر..

فيديو.. حكم صوم الصبي غير البالغ

إبراهيم الضوي 08 يونيو 2016 20:49

 

سئل الشيخ عطية صقر..

إذا كان لي ولد يبلغ من العمر أكثر من عشر سنوات وصحته ضعيفة ويصر على الصوم ولخوفي عليه أحاول منعه من الصيام هل علي في ذلك إثم ؟

فأجاب رحمه الله ..

الصوم كسائر التكاليف لا يجب على المسلم إلا عند البلوغ وذلك لحديث : رفع القلم عن ثلاثة ؛ عن الصبي حتى يبلغ وعن النائم حتى يستيقظ وعن المجنون حتى يفيق . رواه أحمد وأبو داوود والحاكم وصححه لكن بعض العلماء أوجب على الصبي إذا بلغ عشرا أن يصوم وذلك لحديث : إذا أطاق الغلام صيام ثلاثة أيام وجب عليه صيام شهر رمضان رواه ابن جريج. وكذلك قياسا على الصلاة التي أمر النبي صلى الله عليه وسلم بضرب الغلام عليها إذا بلغ عشرا ، ولكن الرأي الأول هو الصحيح وهو عدم وجوب الصوم إلا بالبلوغ ومن هو دون العشر ليس هناك خلاف في عدم وجوب شيء عليه من صيام أو صلاة وغيرهما ولكن مع ذلك يستحب أن يمرن على العبادات لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا أن نأمر أولادنا بالصلاة لسبع سنين كما رواه أبو داود بإسناد حسن ، وكان الصحابة يمرّنون أولادهم على الصيام أيضا؛ روى البخاري ومسلم عن الرُّبَيِّع بنت معوذ بن عفراء أنهم كانوا يصومون عاشوراء ويُصَوِّمُون صبيانهم الصغار ويذهبون بهم إلى المسجد ويجعلون لهم اللعبة من الصوف فإذا بكى أحدهم من أجل الطعام أعطوه إياها حتى يحين وقتُ الإفطارِ.

وكل هذا في الأولاد الذين يطيقون الصيام، أما من كان بهم مرض وصحتهم ضعيفة يزيدها الصوم ضعفا فليس على الآباء والأمهات أن يأمروهم بالصيام لكن لا ينبغي أيضا أن ينهوهم عنه بل يتركونهم يجربون ذلك بأنفسهم فإن أطاقوا استمروا وإلا فإنهم سيتركونه باختيارهم وعلى الآباء والأمهات أن يمدحوا في أولادهم عزمهم على الصيام وأن يبينوا لهم حكمة تشريعه بلباقة وسياسة وسيكون استمرارهم في هذه التجربة أو عدولهم عنها باقتناع، وهذا منهج تربوي سليم. والله أعلم. 

استمع للفتوى

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان