رئيس التحرير: عادل صبري 12:12 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"تلبك معوي.. عسر هضم.. وزن زائد"= التخريف في رمضان

تلبك معوي.. عسر هضم.. وزن زائد= التخريف في رمضان

ممنوع في رمضان

شراهة الأكل فى رمضان

حتى ننقذ ما تبقى من صحتنا..

"تلبك معوي.. عسر هضم.. وزن زائد"= التخريف في رمضان

سمية الجوهري 17 يوليو 2014 07:52

(كالعادة بعد النص التاني من رمضان تلاقي اللي بتشتكي من تلبك معوي في معدتها بسبب لغبطة الأكل في رمضان.. وتلاقي اللي هايموت من بطنه اللي هاتنفجر ومش قادر ياخد نفسه باليل بعد السحور.. وتلاقي اللي عندها عسر هضم واللي بيشتكي من الإمساك ده غير اللي بتشتكي من وزنها اللي زاد في الأسبوعين اللي فاتوا) وكل ده بسبب كميات الأكل الكبيرة اللي بناكلها على الفطار.. وعدم الالتزام بالوجبات الخفيفة في السحور.. ده غير طبعا اللغبطة والحلويات والمشروبات اللي بناكلها بشراهة في رمضان.

 

لذا تقدم لنا د.حنان أمين، مدرس بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، نصائح عند الإفطار والسحور حتى ننقذ ما تبقى من صحتنا في أواخر رمضان.

 

                                نصائح على مائدة رمضان

 

1- الإفطار على ماء معتدل الحرارة
2- عدم الإفطار على ماء مثلج أو مشروبات مثلجة
3- عدم الأكل حتى الإحساس بالشبع في وجبة الفطور وترك جزء للشراب وجزء للنفس فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف، "عَنْ المِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ يَقُولُ: مَا مَلأ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرٌّا مِن بَطْنٍ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ كَانَ لا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ((روى الترمذي في صحيحه.

 

4- تجنب الوجبات الثقيلة والمليئة بالدهون لارتفاع سعراتها الحرارية فرمضان فرصة جيدة لمن يريد أن يفقد وزنه ويصل للوزن الصحي، بالإضافة إلى أنها تزيد من إفراز المزيد العرق وبالتالي الشعور بالعطش.


5- تعجيل وجبة الفطور وتأخير وجبة السحور فلقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم‏:‏ "‏ما زالت أمتي بخير ما عجلوا الفطور وأخروا السحور"‏ ‏عند البخاري في ‏"‏صحيحه.


6- الأكثار من تناول المشروبات لتعويض الجفاف الذي نتعرض له خلال فترة الصيام لكن بدون سكر لأنه يؤدي للإحساس بالعطش.


7- تجنب الملح الزائد والبهارات والمخللات لأنها تؤدي للإحساس بالعطش بالإضافة إلى مخاطرها على الصحة.


8- الإكثار من تناول الخضراوات الطازجة (خيار- جرجير-.........) والفاكهة لاحتوائها على نسبة كبيرة من الماء بالإضافة لاحتوائها على الفيتامينات والأملاح المعدنية.


9- تجنب تناول المشروبات الغازية في وجبتي الفطور والسحور لأنها تؤدي لملء المعدة وعدم أخذ الجسم كفايته من العناصر الغذائية المفيدة للجسم بالإضافة لأضرارها الصحية على الجسم.


10 عدم اﻹكثار من الحلويات (بسبوسة- كنافة-.........) والأفضل استبدالها بفاكهة.

 

وجبة الإفطار

 

كما تقدم د.حنان الأمين نماذج للإفطار الصحيح في رمضان

 

ماء ليس مثلجًا وبكمية معتدلة أو تمر ثم صلاة المغرب لنعطي المعدة فرصة كي تستعد لأنها كانت في مرحلة استرخاء وراحة ولتجنب عسر الهضم إذا أخذنا كميات كبيرة من الطعام.


طبق سلطة (خيار- طماطم- بقدونس- شبت- فلفل) ليمد الجسم بالألياف التي تقي من الإمساك ويساعد على الشبع ونتجنب الإفراط في الأكل الذي يؤدي إلى زيادة الوزن
طبق شوربة
بروتين (لحوم- فراخ- اسماك) ويفضل مشوي أو مسلوق أو بالفرن ونتجنب التحمير أو بقوليات
نشويات بكمية معتدلة (أرز او خبز) ويفضل الأسمر او ذو الحبة الكاملة

فاكهة

وجبة خفيفة بين وجبتي الإفطار والسحور

مكسرات مع كوب زبادي أو أرز بلبن

وجبة السحور

زبادي
ثمرة فاكهة
ماء أو مشروب بدون سكر وتجنب تناول شاي أو قهوة لأنها مدرة للبول
خبز
خضراوات طازجة

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان