رئيس التحرير: عادل صبري 10:35 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الأطفال ومعاني رمضان

الأطفال ومعاني رمضان

ممنوع في رمضان

أطفالنا فى رمضان

الأطفال ومعاني رمضان

مانيفال أحمد 13 يوليو 2014 08:22

ما من أحد منا إلا ويخطط لأشياء كثيرة، سفرية في الأجازة، عزومة، زيارة، تغيير في البيت، خروجة مع أصحاب.. ومن اعتاد على التخطيط قلما بادر إلى أخذ خطوات غير محسوبة.. ولكن هل خططنا لأبنائنا كما نخطط لباقي أمور حياتنا؟

 

في الغالب.. معظمنا يفكر في اختيار الحضانة والمدرسة، اختيار لعبة، اختيار نوع الطعام الذي سيأكله أبناؤه، ولكن.. هل فكرنا على أي شيء نربيهم، أم اننا نربي بالبركة؟

 

هل خططنا وفكرنا في مجموعة القيم والمعاني والآداب التي نستهدف أن نوصلها لهم؟

 

بالتأكيد نعم.. فمن منا لم يفكر من قبل في أن يعلم ابنه الصدق والأمانة والكرم وغيرها من الصفات الحميدة، ولكن هل خططنا في كيفية إيصالها لهم ومتابعة ذلك وقياس مدى نجاح سير الخطة وتقييمها، ومتابعة كيف يستقبل كل من أبنائنا وفقا لاختلاف شخصياتهم هذه القيم وكيف يتبعونها؟

 

فلنجعل من رمضان فرصة للبدء في التفكير في بعض المعاني والمفاهيم والقيم التي يمكن إيصالها للطفل وبشكل عملي، فالتعليم بالقدوة خير أشكال غرس القيم ونقل الخبرات.

 

التكافل

أشركِ ابنك/ابنتك في إعداد وجبة إفطار واتركيهم يوصلونها لحارس العقار أو أن تصطحبيهم لتوصلوها لمن يحتاجها.

 

المراقبة

مع بدء التدريب على الصوم، من المهم أن يعرف الطفل أن صومه هو عبادة بينه وبين ربه، وأنه ما من أحد منا سيعرف إن كان أكلا أو شربا دون أن يراه، ولكن الله يراه، نحن لا نراه، ولكنه يرانا ويسمعنا ويطلع علينا، ويعلم ماذا نفعل وكيف نفكر، وأنه علينا أن نتذكر أن الله يرانا في كل أفعالنا ويسمع ما نقول، فلنحرص على أن نكون دائما على ما يرضيه.

 

 

الكرم

"كان رسول الله أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان"، ونحن نقتدي برسول الله، فنكرم أهلنا، وأقاربنا، وضيوفنا. وفي رمضان يتضاعف الأجر، فلنكثر من الصدقات ولنشرك صغارنا في هذا، فيمكن أن نخصص حصالة نضع فيها مبلغ يومي بسيط يقوم الطفل بإخراجه في نهاية كل أسبوع كصدقة.

 

الصبر

رمضان يدربنا على الصبر.. نصبر على الجوع والعطش، ونصبر على الحر.

 

التحكم في النفس

رمضان فرصة لأن ندرب أنفسنا على التحكم فيما نحب؛ فالأكل والشرب من الأمور الحلال، ولكنا لا نترك لأنفسنا العنان لنأكل ونشرب في الوقت الذي أمرنا الله بتركهما فيه "من أذان الفجر حتى غروب الشمس"، كما أننا علينا أن نتحكم في مقدار ما نأكل ونشرب حتى لا نصاب بالتخمة، وأن نتحكم في وقتنا أمام التليفزيون وما عليه من برامج تملأ يومنا وليلنا، وأن نتحكم في غضبنا إن سابّنا أحد، فلا نرد عليه ونتذكر قوله عليه السلام: "إن سابك أحد فقل: إني صائم".

 

كما أن علينا أن نتحكم في أنفسنا وندفعها لعمل ما يثقل عليها أحيانا من عبادات كقراءة القران أو الذهاب للصلاة في المسجد أو الذكر، فأنفسنا تحب الراحة، وإن تركناها لهواها ستغرقنا.

 

صلة الرحم

نحن نزور أقاربنا على مدار العام، ولكن في رمضان يتضاعف الأجر، ومن الجميل أن نصل من قطعونا كما نصل من يصلونا، "ليسَ الواصِلُ بالمُكافِئِ ، ولَكنِ الواصلُ الَّذي إذا قُطِعتْ رَحِمُه وصلَها" كما قال رسول الله، كما أنها سبب في بركة العمر والرزق «مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ أَوْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ».

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان