رئيس التحرير: عادل صبري 06:13 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

خطوات أسرية للحفاظ على جو رمضان

خطوات أسرية للحفاظ على جو رمضان

ممنوع في رمضان

الأسرة في رمضان - ارشيف

باقي أسبوعين فقط

خطوات أسرية للحفاظ على جو رمضان

سمية الجوهرى 12 يوليو 2014 08:39

( الأسبوع الثاني كمان عدى بسرعة..ويوم ورا يوم هنلاقى رمضان خلص وماحسناش بيه ومالحقناش نعمل فيه حاجة) مقولة دائمة التردد على لسان الآباء والأمهات والشباب فى رمضان..فأيام رمضان معدودة وظروف الحياة والإلتزامات كثيرا ماننشغل بها..لذا فإن لم تضع خطة وأنت فى منتصف  رمضان..فستجد قطار الصيام قد فاتك دون أن تلحقه..فمن المهم وضع جدول وخطوات أسرية حتى تستفيد الأسرة كلها من شهر رمضان الكريم وتسعى جاهدة للحفاظ على روح وجو رمضان..

 

                              شهر الطاعات

تقول الاستشارية الأسرية والتربوية هند الجمل إن: رمضان " شهر الطاعات والعبادات "  ومع اختلافي علي هذه المقولة فا رب رمضان هو رب باقي الشهور، ونحاسب في رمضان كما نحاسب فى باقي الشهور . فيجب أن تتساوي أعمالنا في كل الشهور .. فيفترض أن نعبد الله ونتعبد ونصوم ونقوم ، وعلي خلاف العادة  دائما تأتي الظروف والانشغالات والبرامج والمسلسلات لتشغلنا عن التعبد والطاعات فمن اكبر مضيعات الوقت النوم بالنهار والتليفزيون بالليل.

تقدم هند الجمل خطوات تساعدنا على الحفاظ على جورمضان  فى الأسبوعين المتبقين فيه :-

1- الصيام يجب أن يكون عن القول والفعل وليس عن الطعام فقط .. يجب أن نتمم الصيام بالطاعات والعبادات والصلوات وليس بالمسلسلات والبرامج .

 

2- يجب ألا نفطر مرة واحدة ولكن يجب أن نبدأ بشيء خفيف ويفترض أن يكون " حليب ، وتمر "  ويتم الصلاة ومن بعدها نأكل لكى نحافظ على صحة أجسامنا .

 

3- تعد الصحبة الطيبة هي افضل الوسائل لكي ننجح في عمل ما . وكذلك أيضا في العبادة يجب ان نتخير صحبة تشجعنا علي العبادة لا على السهرات والملهيات .

4- يجب أن تكون خطتك في رمضان مكتوبة وتضعها أمام عينك، وتكتب انجازك منها أول بأول .

 

5- يجب أن يكون هدفك محددًا وواضحًا وقابلًا للتنفيذ وقابلًا للقياس . بمعني تحديد المهام والخطة الزمنية ، تحديد وقت الاستيقاذ ووقت النوم ، تحديد
6- تحديد برنامج تليفزيوني واحد او اثنين علي الأكثر ويجب أن يكون برنامج مفيد ويترك فيك اثر جيد لا سيئ وتستفيد منه كل الأسرة سواء أطفال أو كبار.

7- التزم أن تختم القرآن علي الاقل مره واحدة في رمضان، ومن يرغب في حفظ القرأن فعلية القيام بـ 3 أشياء ( تحديد كمية قليلة للحفظ، تحديد كمية أكبر للقراءة، تحديد جزء أو سورة لقراءة التفسير فقط وهو الجزء الأكبر ) .

8- اجعل وقت للدعاء ويستحسن أن يكون بعد العصر فهذا الوقت مستجاب .
9- التزم بمسجد واحد فقط ولا تغير من مسجد لآخر .
10- وأخيرًا ابتعدى عن الملهيات عامة كالتلفزيون،المسلسلات،البرامج،الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان