رئيس التحرير: عادل صبري 10:42 صباحاً | الجمعة 23 فبراير 2018 م | 07 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

إسرائيل "تسمح" بدخول مليون فلسطيني في رمضان

إسرائيل "تسمح" بدخول مليون فلسطيني في رمضان

الأناضول 11 يوليو 2013 09:13

توقعت وسائل إعلام إسرائيلية إعلان حكومتها خلال الأيام القادمة السماح لقرابة مليون فلسطيني من الضفة الغربية  بالدخول لإسرائيل خلال شهر رمضان، في خطوة اعتبرها خبراء اقتصاديون فلسطينيون "دعماً للاقتصاد الإسرائيلي وضربة عميقة للاقتصاد الفلسطيني".


وبحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت"، فإن إسرائيل تجهز لدخول مليون فلسطيني خلال شهر رمضان وعيد الفطر، مشيرة إلى أن الجهات الأمنية بدأت باتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع هذه الأعداد الكبيرة.


ونقلت الصحيفة عن تقارير للشرطة أن "قرابة 850 ألف فلسطيني، دخلوا العام الماضي لإسرائيل من الضفة الغربية، وبتنسيق أمني مع الأجهزة الأمنية الفلسطينية  لفرض السيطرة على عملية دخول الفلسطينيين للقدس وإسرائيل".


وتوقعت الصحيفة ذاتها، مشاركة أجهزة الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية في إجراءات منع تسلل فلسطينيين غير مسموح بدخولهم لأسباب أمنية لإسرائيل ، ولكونهم "يشكلون خطراً عليها". على حد تعبيرها.


وأضافت "يديعوت أحرنوت" أن الجيش الإسرائيلي أصدر تعليمات عامة لجنوده بالتعامل مع الفلسطينيين بهدوء كي يتم تسهيل الدخول إلى إسرائيل دون احتكاك وتصعيد أمني .


وفي تعقيب له، قال إيهاب البرغوثي،الخبير الاقتصادي الفلسطيني إنه "على الرغم من أن هناك حاجة لدخول الفلسطيني لأراضيه المحتلة، إلا أن إسرائيل تريد من هذه الخطوة دعم اقتصادها عبر السماح لدخول مليون فلسطيني إلى إسرائيل في شهر رمضان المبارك وعيد الفطر مما سيوجه ضربه عميقة للاقتصاد الفلسطيني الذي يعاني في الأصل من حالة صعبة بسبب الإجراءات الإسرائيلية.


وأوضح البرغوثي، أن فترة شهر رمضان والعيد تعتبر من أكثر الفترات استهلاكاً للمواطن الفلسطيني، وبالتالي فإنه بدلا من أن يقبل على شراء احتياجاته من السوق الفلسطيني سيكتفي بشراء تلك الاحتياجات من السوق الإسرائيلي".


وتمكن خلال عطلة عيد الفطر العام الماضي، عشرات الآلاف من الفلسطينيين من الضفة الغربية من الوصول إلى شواطئ مدينتي تل أبيب ويافا للاستجمام بعد أن منحتهم إسرائيل تصاريح "زيارة" بصورة مفاجئة وغير متوقعة بعد أن كانت ترد في الماضي الغالبية الساحقة من الطلبات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان