رئيس التحرير: عادل صبري 07:20 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ليلة رمضانية بمذاق نوبي ببيت السناري

ليلة رمضانية بمذاق نوبي ببيت السناري

أمسيات رمضانية

جانب من الحفل

بالصور

ليلة رمضانية بمذاق نوبي ببيت السناري

سارة على 21 يوليو 2014 15:01

"يا راحلين إلى منى بقيادي.. هيجتمُ يوم الرحيل فؤادي.. سرتم وسار دليلكم يا وحشتي.. الشوق أقلقني وصوت الحادي.. حرمتموا جفني المنام ببعدكم.. ياساكنين المنحنى والوادي.. ويلوح لي ما بين زمزم والصفا.. عند المقام سمعت صوت منادي.. ويقول لي يا نائما جدّ الســـــــــــــرا.. عرفات تجدو كل قلب صادي.. من نال من عرفات نظرة ساعة..  نال السرور ونال كل مرادي.. تالله ما أحلى المبيت على منى.. في ليل عيد أبرك الاعيادي.. ضحوا ضحاياهم وسال دماؤها.. وأنا المتيم قد نحرت فؤادي.. لبسوا ثياب البيض شارات الرضا.. وأنا الملوّع قد لبست سوادي.. يارب أنت وصلتهم صلني بهم..  فلحقكم يارب فك قيادي فإذا وصلتم سالمين فبلّغوا.. مني السلام ٌأهيل ذاك الواد.. قولوا لهم : عبد الرحيم متيّم.. ومفارق الاحباب والاولاد.. صلى عليك الله ياعلم الهدى.. ماسار ركب أو ترنّم حادي".

بهذه الكلمات العذبة من قصيدة الشاعر عبد الرحيم البرعي، إبتهل المنشد الديني والفنان النوبي محمد يوسف، خلال الليلة الرمضانية التي نظمها فريق Nubian Knights، "فرسان النوبة، مساء أمس الأحد، ببيت السناري التابع لمكتبة الإسكندرية، تحت عنوان "رمضانك نوبي 2".

وأشارت دينا شعبان، عضو فريق Nubian Knights، إلى أنها ليست المرة الأولى التي ينظم فيها فريق العمل أمسية رمضانية خلال شهر رمضان، لافتة إلى أنهم سبق وأن نظموا إحدى الأمسيات خلال العامين الماضيين.

وأكدت دينا في تصريح لـ"مصر العربية"، على أن الهدف من تنظيم مثل هذه الأمسيات، هو نشر الثقافة النوبية، وتعريف الآخرين على عادات وتقاليد أهالي النوبة في شهر رمضان.

بدأت الأمسية بعرض فيلم تسجيلي صغير عن أهم الفعاليات التي شارك فيها فريق Nubian Knights، خلال الثلاثة أعوام الماضية، فيما عرض فيلمًا وثائقيًا من إنتاج قناة "أون تى فى"، قدم من خلاله أهم العادات والتقاليد الخاصة بأهالي النوبة في شهر رمضان.

فيما شارك بالحفل الفنان والمنشد النوبي محمد سليمان، بتقديمه مجموعة من الابتهالات والمديح النبوي.

 

 

 

 

 

 

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=UblJAX7wf1U

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان