رئيس التحرير: عادل صبري 02:41 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

سمير عبد الباقي: تم تكريمي بعد إنتاج 170 كتابًا

سمير عبد الباقي: تم تكريمي بعد إنتاج 170 كتابًا

أمسيات رمضانية

جانب من ندوة "جوائز الدولة عام 2014"

سمير عبد الباقي: تم تكريمي بعد إنتاج 170 كتابًا

كرمة أيمن 19 يوليو 2014 11:09

قال الشاعر سمير عبد الباقي، إن الدولة كرمته بعد مشوار طويل من الإبداع، أنتج خلاله 170 كتابًا و20 مسرحية للأطفال.

 

وأضاف الشاعر، خلال الندوة التي أقيمت ضمن ليالي رمضان الثقافية، للاحتفاء بالشاعر سمير عبد الباقي لحصوله على جائزة التفوق في الآداب لعام 2014، ان تكريمات المؤسسات له لم يأت إلا بعد حصوله على جائزة الدولة.

 

وأوضح انه تعلم مفاتيح الحياة من خلال الحكمة التي تقول "الغني هو اللي يستغنى"، فتعلم ألا يجري وراء أي مكسب، إضافة إلى احترامه الثروة البشرية الذي تمثل في نتاج عمل الإنسان.

 

وأشار عبد الباقي، إلى أن الفقر والجهل تضاعف الآن بشكل حاد وكبير، مع وجود الوسائل الإلكترونية الحديثة، مشيرًا إلى أن الحياة في القرية بالماضي لم تكن تعاني من انتشار المرض والفقر مثل تلك الأيام، بالرغم من وجود الاحتلال الانجليزي.

 

وتحدث الشاعر عبد الباقي عن الفنان عدلي الفخري الذي غنى له الكثير من القصائد، منها أغنية "شراع السفينة" و"عيونك شموس الحياة والمسا".

 

وفي كلمته، قدم الشاعر محمد الشهاوي، شهادته حول الشاعر سمير عبد الباقي، قائلًا: "الشاعر سمير عبد الباقي شاعر صادم ومقلق لكل أعداء الإنسانية والصدق والنيل والشرف، فقد وهب حياته للشعر فوهبه الشعر عرائسه وتجلياته ودرره وجواهره ومستحيلاته، عشق الحياه مكافحاً ومناضلاً يحمل روحه على كفه، فهو شاعر يمشى بين الناس باحثاً عن العدالة الاجتماعية منتمياً إلى جراح وطنه وهموم الإنسان محاولاً أن يغتصب للحضور الإنساني على خارطة الواقع الدميم مساحة يتأخى فيها العدل والحق والحب والحرية والجمال.

 

ومن جهته، قال الشاعر سمير الأمير، إن لشعر سمير عبد الباقي خصائص متميزة ولا يمكن تقيمه دون إدراك أنه كان يبحث عن النص العام في الحياه والوطن، مضيفاً أنه شاعر إنسان منفتح على الإنسانية، وشعره محاولة لوضع نصوصه في هذا الإطار، كما أكتنز شعره الكثير من الحواديت، وبه حضور للتراث العربي بجانب البعد الإنساني العالمي.

 

واختتم كلمته بقصيدة للشاعر سمير عبد الباقي بعنوان "لسه الشوارع بتفتكر خطوتك".

 

 

للاستماع لقصيدة الشاعر سمير عبد الباقي "مصر غيطان الرياح"، بصوت الفنان عدلي فخري:

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان