رئيس التحرير: عادل صبري 04:09 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عز الدين نجيب: نسعى لإنشاء مؤسسة لرفع الظلم عن الحرفيين

عز الدين نجيب: نسعى لإنشاء مؤسسة لرفع الظلم عن الحرفيين

أمسيات رمضانية

الفنان التشكيلي عز الدين نجيب

عز الدين نجيب: نسعى لإنشاء مؤسسة لرفع الظلم عن الحرفيين

كرمة أيمن 16 يوليو 2014 11:58

قال الفنان عز الين نجيب إن مهمة المثقفين تكمن في رفع الوعي الثقافي والسياسي لدى الجماهير، فالثقافة لا تنفصل عن العمل السياسي والتنموي، وإلا أصبحت ثقافة فوقية، ولن تجد من يساندها من الجمهور.

جاء ذلك خلال الندوة التي أقيمت ضمن ليالي رمضان الثقافية والفنية بالسيدة زينب، بعنوان "لقاء الفائزين بجوائز الدولة لعام 2014”، تم خلالها استضافة د. عز الين نجيب الحاصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون، أدارها الشاعر وليد فؤاد.

 

تحدث خلالها الفنان عز الدين نجيب، عن بداياته في العمل بالثقافة الجماهيرية كمدير للنشاط الثقافي والفني بها، وكمثله من جيل الستينات الذي كان قدره أن يكون مؤسسًا للأنشطة الثقافية، فقد شارك في بناء العديد من قصور الثقافة في محافظات مصر في حقبة الستينيات التي كانت ترى أن الثقافة ركيزة أساسية للتنمية.

وعن مستقبل الحرف التراثية قال نجيب: إنه تجرى حاليًا الاستعدادات لإقامة أكبر مهرجان للحرف التقليدية والتراثية، سوف يفتتحه المهندس إبراهيم محلب بقصر الفنون بالأوبرا يوم الاثنين القادم.

 

وأضاف أن القضية ليست مجرد مهرجان سيفتتح وإنما قضية مبدعين حرفيين يتعرضون للظلم ولا يجدون أي رعاية أو محاولة لإزالة معوقات لمهنتهم.

 

وأوضح نجيب أنه من خلال رئاسته لجمعية أصالة منذ سنوات طويلة، تبنى رفع الظلم على الحرفيين وإدماج هذه الفنون في متن الثقافة المصرية المعاصرة، خاصة وأن الوضع ازداد سوءا بعد ثورة 25 يناير وتدمير السياحة التي كانت بالنسبة لهم تقدم الدعم المادي والمعنوي فتحولوا إلى حرف أخرى.

 

وأضاف أنه كان قد تقدم بمشروع لإنشاء مؤسسة تكون راعية لهذه الحرف تحت اسم المجلس الأعلى للحرف التراثية منذ أيام وزارة د. عصام شرف، لكن المشروع كان يصطدم بعدم وجود خارطة طريق للمستقبل وأن د. إبراهيم محلب رئيس الوزراء مهتم بمشروع تنمية الحرف باعتباره مشروعا للتنمية الاقتصادية، وقد اقترح د. جابر عصفور وزير الثقافة أن تكون المؤسسة باسم مجمع الحرف التراثية.

 

عز الدين نجيب 1.jpg" style="width: 500px; height: 333px;" />

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان