رئيس التحرير: عادل صبري 02:29 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

أحمد شلبي: علينا مواجهة تهميش 15 مليونًا من ذوي الاحتياجات الخاصة

أحمد شلبي: علينا مواجهة تهميش 15 مليونًا من ذوي الاحتياجات الخاصة

أمسيات رمضانية

جانب من ندوة "ذوي الاحتياجات الخاصة من التهميش إلى التمكين"

أحمد شلبي: علينا مواجهة تهميش 15 مليونًا من ذوي الاحتياجات الخاصة

كرمة أيمن 13 يوليو 2014 13:23

قال د. محمد حسن غانم، رئيس قسم علم النفس بجامعة حلوان، إن تاريخ الإعاقة يرجع للعصور الرومانية، وصولاً للحضارة المصرية القديمة، وحقوق المعاق ظهرت عام 1975، وكفل له المجتمع التقدير والاحترام.

 

وأضاف، خلال الندوة التي أقيمت بمقهى نجيب محفوظ بعنوان "ذوي الاحتياجات الخاصة من التهميش إلى التمكين"، في إطار ليالي رمان الثقافية والفنية، أن الصورة السيئة للمعاق التي ظهرت من خلال الأمثلة الشعبية، مازالت مترسخة حتى الآن.

 

وطالب غانم الدولة بتحديد عدد المعاقين وحجم الإعاقة بكافة أنواعها، وتوفير مجموعة من النصائح للأمهات من خلال الإعلام لكيفية التعامل مع الطفل المعاق، وإلحاق المدرسين بدورات تدريبية تثقيفية لكيفية التعامل مع المعوقين.

 

وفي كلمته، قال د. أحمد شلبي، استشاري الإرشاد النفسي، إن المشاكل التي تواجه ذوى الاحتياجات الخاصة وهى مشكلة التهميش.

 

وشدد على ضرورة معاملة ذوي الاحتياجات الخاصة كمواطنين طبعيين، وأن يكون لهم دور فاعل فى المجتمع، خاصة أنهم يمتلكون قدرات خاصة على مختلف الأصعدة.

 

وأوضح أن المشكلة الثانية تكمن في الانعزال عن المجتمع، فعليهم أن يندمجوا فى المجتمع ليكونوا فاعلين ومنتجين.

 

واقترح د. شلبي عدة نصائح لمساعدة هذه الفئة للانتقال من التهميش للتمكين، منها تغير نظرة المجتمع لصاحب الإعاقة، تغير نظرة ذي الإعاقة لنفسه ليتخلص من عقدة الدونية، وعلى الأسرة والمجتمع مساعدته في ذلك، وألا تفرق بينه وبين الإنسان العادي،تفعيل بعض القوانين والتشريعات الموجودة بالفعل.

 

وأشار محمد مختار، أحد أعضاء حملة تمكين، إلى أن مشاركين الحملة من ذوي الإعاقة يطالبون ويعملون على تفعيل المادة 81 من الدستور المصري لعام 2014 لتمكينهم في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

 

وطالب بأن تصل رسالتهم للمجتمع المصري بنشر الوعي المجتمعي بأنهم شركاء في تنمية المجتمع لينتقلوا من مرحلة التهميش إلى مرحلة التمكين.

 

وقالت سعيدة علي، إحدى أعضاء حملة تمكين، إنهم كذوي إعاقة سوف يعملون على تفعيل المادة 81 من الدستور، مشيرة إلى أنهم فئة صعب تهميشها في المجتمع، وتساءلت كيف يتم تهميش 15 مليون معاق؟

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان