رئيس التحرير: عادل صبري 12:04 مساءً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

رفض دعوى التهرب الضريبي ضد "أحمد عز"

رفض دعوى التهرب الضريبي ضد "أحمد عز"

محمود عبداالله 15 سبتمبر 2013 14:56

 قضت محكمة جنح التهرب الضريبي برئاسة المستشار محمد البغدادي، بعدم قبول دعوى تهرب أحمد عز أمين تنظيم الحزب الوطني المنحل من سداد مبلغ 10 ملايين و680 الف جنيه كضرائب مستحقة نظير تعاملاته التجارية بشركتي "عز الدخيلة"، "وعز القابضة"، وذلك لسابقة الفصل فيها محكمة الجنايات.

 

قالت المحكمة فى حيثيات حكمها إن النيابة العامة فى دعواها الماثلة تبغي محاكمة المتهم على ذات الفعل الإجرامي مرتين وهو ما يخالف القانون علم النيابة العامة بإحالة المتهم الي محكمة الجنايات عن ذات الجريمة مما يعد تعسفا ومخالفة صريحة للقانون .

 

ونوهت المحكمة إلى أن النيابة العامة قد طعنت بطريق النقض على الحكم الصادر من محكمة استئناف القاهرة رقم 11743 لسنة 2011 جنايات العجوزة وهو قضاء نهائي قد انحاز لقوة الأمر المقضي الامر الذي يكون الدفع الثائر بعدم جواز نظر الدعوى لسابقة الفصل فيها جاء على سند صحيح من الواقع القانون وهو ما تقضي به المحكمة مشيرة الي ذلك على نحو ما سيرد بالمنطوق.

 

كما أشارت إلى ان المادة 116 من قانون المرافعات قد نص على أنه الدفع بعدم جواز نظر الدعوى لسابقة الفصل فيها تقضي به المحكمة من تلقاء نفسها، وان الدفع بسابقة الفصل يستلزم شرطين، الاول صدور حكم فى ذات النزاع حائزا حجية الامر المقضي، ثانيا وحدده الدعووين السابقة والمطروحة من حيث الأشخاص والموضوع والسبب .  

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان