رئيس التحرير: عادل صبري 10:23 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مستندات| نص طعن سيد مشاغب على حبسه في اقتحام "نادي الزمالك"

مستندات| نص طعن سيد مشاغب على حبسه في اقتحام نادي الزمالك

حوادث وقضايا

سيد مشاغب

مستندات| نص طعن سيد مشاغب على حبسه في اقتحام "نادي الزمالك"

أسماء أبو بكر 03 مارس 2016 17:41

تنشر "مصر العربية" نص مذكرة الطعن المقدم أمام محكمة النقض من أسامة الجوهري رئيس هيئة الدفاع عن سيد مشاغب أحد مؤسسي "أولتراس وايت نايتس"، لإلغاء عقوبة حبسه عامًا، في قضية اقتحام نادى الزمالك وسب مرتضى منصور رئيس النادي.

 

وجاء في المذكرة أنَّ "الحكم شابه القصور في التسبيب، حيث لم يبيِّن الصورة التي حدثت بها الواقعة، ووسيلة استعراض القوة من قبل المتهم، وكيفية بث الرعب في نفوس أعضاء مجلس إدارة نادي الزمالك، وابتعد عن إيضاح قيمة التلفيات التي لحقت بالمنشآت ولا الأداة المستخدمة.

 

وأضافت المذكرة أنَّ "حكم الإدانة أوضح تجاهل المحكمة للدفوع التي قدمها محامي مشاغب، الخاصة ببطلان تحريات المباحث وعدم جديتها، ما يؤكِّد "الفساد فى الاستدلال"، حسب نصها، إذ استندت المحكمة لأقوال متهمين في قضية آخرى تختلف عن اقتحام نادي الزمالك، ما يعد خطئًا في تطبيق القانون، وفق ما جاء في المذكرة.

 

وذكر الطعن: "هناك العديد من جوانب الفساد في الاستدلال والتعسف في الاستنتاج بأن استندت محكمة الجنايات صاحبة حكم الإدانة إلى قرائن غير موجودة بأوراق القضية، فضلاً عن إدانة المحكمة للطاعن بارتكاب جريمة السب والقذف، وكتابة عبارات على سور النادي تقع ضمن مواد السب بالمخالفة لتقرير الأدلة الجنائية الذي لم يستدل على وجود أي عبارات سب أو خلافه على سور نادي الزمالك، وهنا يتبين أنَّ الحكم استنبط قرينة الإدانة من العدم".

 

وقالت المذكرة: "شاب الحكم أيضًا خطأ في تطبيق القانون، حيث أنَّ الثابت فى الأوراق أنَّ دفاع المتهم تمسك أمام المحكمة ببطلان القرينة المستمدة من اعتراف المتهمين محمد حمدي وفهد نجاح، للتحصل عليها من استجواب باطل لعدم حضور محامٍ معهما إجراءات المواجهة والاستجواب".

 

وتلخَّصت باقي أسباب الطعن في "الخلط بين جريمتى الإتلاف وتخريب الأموال العامة"، و"إدانة سيد مشاغب بجريمة السب دون تقديم شكوى من المتضررين"، و"الاعتماد بشكل مباشر على تحريات الأجهزة الأمنية"، و"الإخلال بحق الدفاع".

 

وكانت النيابة العامة وجَّهت للمتهم "سيد مشاغب" أنَّه بتاريخ "2 أغسطس 2014" بدائرة قسم شرطة العجوزة، اشترك مع آخرين مجهولين في تجمهر من شأنه أن يجعل السلم العام في خطر، بغرض حرمان رئيس نادى الزمالك، وأعضاء مجلس الإدارة، من ممارسة عمله، عن طريق استعمال القوة والتهديد.

 

وعاقبت محكمة جنايات الجيزة، في التاسع من يناير الماضي، ثمانية متهمين، من بينهم سيد مشاغب بالحبس سنة، كما قضت ببراءة خمسة متهمين آخرين في القضية.

 

اقرأ أيضًا:

السجن عاما لـ 4 أشخاص لاتهامهم باقتحام نادي الزمالك‎

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان