رئيس التحرير: عادل صبري 03:39 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الدفاع في "التخابر": المحكمة غير مختصة بنظر الدعوى

الدفاع في التخابر: المحكمة غير مختصة بنظر الدعوى

حوادث وقضايا

الرئيس المعزول محمد مرسي

الدفاع في "التخابر": المحكمة غير مختصة بنظر الدعوى

محمد يحيى 03 مارس 2016 11:50

دفع كمال مندور محامي المتهم الثالث أمين الصيرفي سكرتير الرئيس المعزول محمد مرسي فى القضية المعروفة إعلاميا بـ "التخابر مع قطر" بعدم اختصاص المحكمة بنظر الدعوى بحجة عدم اختصاص المحكمة بنظر الدعوى ولائيا، وبانتفاء الركنين المادي والمعنوي من جريمة الحصول على سر من أسرار الدولة، وبعدم توافر القصد الخاص بالتسليم معلومات إلى دولة أجنبية، والمتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسى و10 آخرين.


وطالب مندور ببراءة موكله عما أسندت إليه من اتهامات وانتفاء جريمة الانضام إلى جماعة غير مشروعة، وانتفاء وصف الإرهاب، ودفع بعدم اختصاص المحكمة بنظر الدعوي طبقا لنص المادة 25 من القانون رقم 247 لسنة 56 بشأن محاكمة رئساء الجمهورية ورؤساء الوزراء.


وقال مندور، إنه لا يجوز محاكمة رئيس الجمهورية أمام محاكم استثنائية، ولابد أن يحاكم أمام محكمة مختصة متمزية التشكيل وذلك طبقا لنص المادة رقم 25  من القانون 247 لسنة 56.
  
كما دفع بانتفاء الركني المادي والمعنوي لركني الإخفاء لعدم توافر الشرط المفترض أو القصد الخاص وهو نية الأضرار بالمصلحة التي يحميها المستند أو الوثيقة.
  

وواصل عضو الدفاع دفوعه حيث دفع بانتفاء أركان جريمة الاتفاق الجنائي، وبانتفاء أركان جريمة الإنضمام إلى جماعة غير مشروعة ، فضلا عن انتفاء وصف الإرهاب، وانتفاء وصف القيادة.
 وقال مندور ، إنه على فرض ثبوت الوقائع جدلا ندفع بارتباط المادة 82 ج من قانون العقوبات بدلا من المادتين 77د و80 من قانون العقوبات.
  

وكانت النيابة قد أسندت إلى الرئيس الأسبق محمد مرسى  المتهمين ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدولة، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد والمتعلقة بأمن الدولة وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية، والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربى والسياسى والدبلوماسى والاقتصادى.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان