رئيس التحرير: عادل صبري 07:17 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

نص تحقيقات النيابة الإدارية في غرق معدية كفر الشيخ

نص تحقيقات النيابة الإدارية في غرق معدية كفر الشيخ

حوادث وقضايا

غرق معدية كفر الشيخ

نص تحقيقات النيابة الإدارية في غرق معدية كفر الشيخ

أسماء أبو بكر 26 يناير 2016 09:32

ينشر "مصر العربية" النص الكامل للتحقيقات التي باشرتها هيئة النيابة الإدارية، في حادث غرق معدية كفر الشيخ الذى أسفر عن مصرع 15 مواطًنا، وانتهت إلى إحالة مسؤولين بالملاحة النهرية للمحاكمة العاجلة، لاتهامهم بالإهمال والتقاعس عن أداء عملهم.


وكشفت التحقيقات عن أن المركب سبب الحادث ملك المواطن "محمد خليل الصياد"، وأن ترخيصها انتهى بالفعل فى 9/5/2015، بل أن صاحب المركب توفى منذ 21/6/2014 ومع ذلك استمر أبناءه بالعمل رخصة والدهم، رغم أن القانون يقرر انتهاء الترخيص بوفاة من صدر له.

 

وقالت النيابة الإدارية: "نظرا لانعدام الرقابة على الإطلاق، ظلت المركب تعمل حتى تاريخ الحادث ولمدة تقترب من العام والنصف دون ترخيص".

 

وبحسب التحقيقات، فإن المركب كان يتعين وفقا للترخيص الصادر لها سابقا أن تعمل داخل نطاق محافظة كفر الشيخ فقط، ولا يجوز لها مغادرة المياه الإقليمية للمحافظة إلى أخرى إلا بعد الحصول على خط سير معتمد من الهيئة العامة للنقل النهرى، إلا أنها كانت تخرج للعمل بين محافظتى كفر الشيخ والبحيرة رغم عدم حصولها على تصريح خط السير اللازم.

 

وأشارت التحقيقات إلى أن الحمولة القصوى للمركب لايجب أن تزيد عن 6 أفراد، إلا أنها وقت الحادث كان على متنها 18 شخصا، لقى 15 منهم مصرعهم بعد غرقها فى مياه النيل قبالة ساحل مدينة فوه بمحافظة كفر الشيخ.

 

وجاء نص الاتهامات الموجهة للمحالين للمحاكمة، كالتالي:

  • المتهم الأول بصفته مسئول الملاحة النهرية بالوحدة المحلية  بمركز ومدينة فوه: قعد عن اتخاذ الإجراءات المقررة قانونا حيال المركب رغم انتهاء ترخيصها، بما مكن نجل صاحب المركب من استخدامها فى نقل الركاب بين شاطئ قرية سنديون محافظة كفر الشيخ وقرية ديروط بمحافظة البحيرة بالمخالفة للقانون، وتحميلها بعدد من الركاب يزيد عن ثلاثة أضعاف العدد المسموح به.

 

  • المتهم الثاني بصفته رئيس مكتب الملاحة والتراخيص الملاحية بالوحدة المحلية بمركز ومدينة فوه: أهمل الإشراف على أعمال المتهم الأول بما أسهم فى وقوع الحادث ومصرع 15 مواطنا.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان