رئيس التحرير: عادل صبري 11:15 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

اليوم| محاكمة المتهمين في "كتائب الشريعة".. و"بديع" في أحداث الإسماعيلية

اليوم| محاكمة المتهمين في كتائب الشريعة.. وبديع في أحداث الإسماعيلية

حوادث وقضايا

المتهمون في قضية كتائب أنصار الشريعة - أرشيفية

اليوم| محاكمة المتهمين في "كتائب الشريعة".. و"بديع" في أحداث الإسماعيلية

محمد يحيى 09 ديسمبر 2015 08:20

تنظر المحاكم اليوم الأربعاء عددًا من القضايا المهمة على رأسها كتائب أنصار الشريعة حيث تستأنف محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في أكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد شرين فهمى محاكمة المتهمين في قضية «كتائب الشريعة».

 

يحاكم 23 متهمًا في القضية في تهم ارتكاب جرائم قتل 12 ضابطًا وفرد شرطة بينهم الضابط بقطاع الأمن الوطني، الرائد محمد عبدالسلام، عمدًا مع سبق الإصرار والترصد، واستهداف منشآت تابعة للقوات المسلحة والشرطة واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم، وكذلك تخزين وحيازة قنابل ومفرقعات، لزعزعة الأمن والاستقرار بالبلاد.

 

كما تنظر الدائرة 22 بمحكمة جنوب القاهرة برئاسة المستشار شبيب الدمرانى، اليوم التظلم المقدم من الناشطة أسماء محفوظ لجلسة الخميس المقبل الموافق 9 ديسمبر لحضورها، كما قضت برفض تظلم اثنين أخرين على قرار منعهم من السفر.


وكانت محكمة الجنايات قد أصدرت قرار بمنع كل من الناشطة أسماء محفوظ، والناشطة إسراء عبد الفتاح، والناشط السياسي أحمد محمد غنيم، وحسام الدين على أحمد بمنعهم من السفر خارج البلاد. وتقدموا بتظلم على القرار.

 

كما تنظر جنح المعادي غدًا محاكمة عاطل متهم بسرقة شقة ملحق سفارة سويسرا.

وكان ضباط مباحث إدارة تأمين المعادى، تمكنوا من ضبط "أحمد.ع.س" 28 سنة، عاطل، والسابق اتهامه في 6 قضايا آخرها 18619 لسنة 2014م بولاق الدكرور- جيزة "سرقة وسائل نقل"، والمحكوم عليه في القضية رقم 4774 لسنة 2013، والمقضي فيها بالحبس 6 شهور.

 

وعثر مع المتهم علي كاميرا تصوير، وهاتف محمول، ومبلغ مالي 27 جنيهًا ماليزيًا، و10 جنيهات سويسرية، و5 دولارات أمريكي، واعترف بسرقة المضبوطات من داخل مسكن "لوران كريشوف كونوس" ملحق بسفارة سويسرا بالقاهرة، بأسلوب "التسلق".

 

وباستدعاء المجني عليه، تعرف على المضبوطات، واتهم العاطل بالسرقة، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 20105 لسنة 2015م جنح المعادي، وتم إخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

 

يذكر أن عمرو شريف رئيس نيابة المعادي، أمر بحبس المتهم، 4 أيام على ذمة التحقيق، عقب اعترافه بارتكاب الواقعة، ثم جدد قاضى المعارضات بمحكمة جنح المعادي، حبس متهم ، 15 يومًا على ذمة التحقيق، عقب اعترفه بارتكاب الواقعة.

 

كما تصدر محكمة جنح أول اكتوبر، برئاسة المستشار محمود البريري حكمها علي البرلماني الأسبق حمدي الفخراني لاتهامه استغلال نفوذ مزعوم للابتزاز، لجلسة 9 ديسمبر، للحكم.

 

وجاء في أمر الإحالة، الذي أعده المستشار محمد الطماوي رئيس نيابة جنوب الجيزة الكلية، أن البرلماني السابق حمدي الفخراني شرع في الحصول بالتهديد على مبلغ مالي من المجني عليه صاموئيل ثابت ذكي، بأن هدده بإثارة الرأي العام ضده والعمل على عرقلة إجراءات اعتماد مشروع تقسيم قطعة أرض المملوكة له بطريق الشراء من شركة النيل لحليج الأقطان، بموجب عقد مسجل، وقد أوقف جريمته لسبب لا دخل لإرادته فيه، إلا وهو ضبطه والجريمة متلبسا بها على النحو المبين في التحقيقات.

 

كما طلب "الفخراني" وأخذ لنفسه ولغيره عطية لاستعمال نفوذه المزعوم للحصول على قرار سلطة عامة بأن طلب من المجني عليه بواسطة علاء محمد حسنين مبلغ 5 ملايين جنيه، ووحدة سكنية، اخذ منه مبلغ مليون جنيه مقابل استغلال نفوذه المزعوم، لدى محافظ المنيا للحصول منه المجني عليه على قرار باعتماد مشروع تقسيم قطعة الأرض المملوكة له، بطريق الشراء من شركة النيل الحليج الأقطان، بموجب عقد مسجل.

 

كما تواصل محكمة جنايات الإسماعيلية العسكرية المنعقدة بالهايكستب اليوم، محاكمة مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، ومحمد البلتاجي، وصفوت حجازي، و309 آخرين من قيادات وأنصار الجماعة بالإسماعيلية بتهمة حرق مجمع محاكم الإسماعيلية.

 

ويحاكم مرشد جماعة الإخوان ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي و309 متهمين آخرين من بينهم سيدتين في القضية رقم 345/135لسنه 2014 جنايات عسكرية بعد أن وجهت لهم النيابة تهم القتل واقتحام منشأة عامة والتحريض على العنف والشغب ومقاومة رجال الشرطة والجيش والتخريب.

 

وكانت النيابة العامة بالإسماعيلية قد أحالت القضية للمحاكمة العسكرية في ديسمبر من العام الماضي، حيث بدأت أولى جلسات المحاكمة بمقر قيادة الجيش الثاني الميداني بالإسماعيلية بيناير الماضي، إلا أنه تقرر نقل المحاكمة لعقدها بمعسكر الجيش بالهايكستب لاعتبارات أمنية.

 

وترجع أحداث القضية إلى 14 أغسطس من العام الماضي تزامنًا مع أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة عندما اقتحم العشرات مبنى مجمع محاكم الإسماعيلية وأضرموا النار في مبنى المحكمة الابتدائية، مما أسفر عن مقتل نحو 10 أشخاص.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان