رئيس التحرير: عادل صبري 01:01 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

حبس 11 متهمًا في أحداث العنف الطائفي بالمنيا 15 يومًا

حبس 11 متهمًا في أحداث العنف الطائفي بالمنيا 15 يومًا

حوادث وقضايا

أرشيفية

حبس 11 متهمًا في أحداث العنف الطائفي بالمنيا 15 يومًا

ناصر حاتم 07 أغسطس 2013 10:54

قرر المحامي العام لنيابات جنوب المنيا حبس أحد عشر متهما 15 يوما على ذمة التحقيق، في أحداث العنف الطائفي التي شهدتها قرية بني أحمد بالمنيا.


وكانت تلك الأحداث قد اشتعلت منذ أيام على خلفية مشاجرة بين مسلم وقبطي، إثر قيام مواطن مسيحي بالاستماع إلى أغنية مؤيدة للقوات المسلحة وما قامت به في 30 يونيو الماضي، ورد عليه المواطن المسلم بتشغيل بعض الأدعية الدينية، وتطور الأمر إلى مشاجرة طعن فيها القبطي المسلم.


 وأدت إلى اشتعال الأحداث الطائفية في قرية بني أحمد وامتدت إلى قرية ريدة المجاورة، وخلفت قتيلا و18جريحا، واحتراق عدة منازل وسيارات، وتحطيم واجهتي الكنيسة الإنجيلية بريدة، والأرثوذكسية ببني أحمد، فضلا عن نهب عدد من منازل الأقباط وإحدى الصيدليات.


وكشفت تحريات اللواء علي سلطان مدير إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن المنيا، أن المدعو أشرف عبدالمنعم راضي صاحب مقهى بالقرية تشاجر مع المدعو حنا فهمي دوس، وأن الثاني طعن الأول، مما أثار حفيظة أهالي القرية من المسلمين وبعض القرى المجاورة، وترتب عليها توافد المئات للقرية من عدة قرى أخرى؛ حيث جرت اشتباكات خلفت 18جريحا، فضلا عن الأضرار المادية السالف الإشارة إليها.


وأكدت تحريات الأمن الوطني بالمنيا أن المشاجرة ترددت معها شائعات عن قيام الأقباط بحرق مسجد بالقرية، وأن أحد الأشخاص من الأقباط قتل عشرين مسلما، مما زاد الأحداث اشتعالاً وساعد في زيادة وتيرة العنف؛ حيث امتدت الاشتباكات لقرى مجاورة وكادت أن تتسبب في فتنة طائفية.

 

وأكدت مصادر أمنية ضلوع عدد من رموز التيار الإسلامي وبعض أئمة المساجد في الأحداث، وشهدت القرية تواجدا أمنيا ملحوظا وفرض حالة حظر تجول جزئي على القرية. وأفادت المصادر بأن مساع حثيثة لعدد من رموز العائلات في المنطقة للصلح بين مسلمي ومسيحيي القرية.
وقدرت مصادر بالمطرانية الأرثوذكسية بالمنيا الخسائر المترتبة على الأحداث بحوالي 1.5 مليون جنيه.

 

فيما طالبت أحزاب وقوى لييراللية في المنيا، القوات المسلحة والشرطة بضرورة حماية الأقباط في تلك المحافظة بعد تعرض عدد من دور عبادتهم وممتلكاتهم لاعتداءات متواصلة منذ 29 يونيو الماضي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان