رئيس التحرير: عادل صبري 08:47 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

3 أسباب لتأييد النقض سجن أبو إسماعيل 7 سنوات

3 أسباب لتأييد النقض سجن أبو إسماعيل 7 سنوات

حوادث وقضايا

حازم أبو إسماعيل

3 أسباب لتأييد النقض سجن أبو إسماعيل 7 سنوات

عمر مصطفى 14 مايو 2015 16:48

 

أودعت محكمة النقض حيثيات حكمها الصادر بتأييد سجن الداعية حازم صلاح أبو إسماعيل 7 سنوات، لاتهامه بتزوير جنسية والدته بأن أثبت على خلاف الحقيقة فى أوراق ترشحه لانتخابات الرئاسة السابقة عام 2012، أنها لم تحصل على أى جنسيات أجنبية رغم حصولها على الجنسية الأمريكية.

 

ثبوت الأدلة

 

وتضمنت حيثيات حكم النقض أن أوراق القضية توافرت فيها أدلة ارتكاب المتهم لجريمة تزوير محررات رسمية، وتقديم تلك المحررات الخاصة بجنسية والدته للجنة العليا للانتخابات، لإثبات أن والدته لم تحصل على جنسيات أجنبية بخلاف الحقيقة.

 

عبث بأوراق رسمية

 

وأوضحت المحكمة أن جريمة التزوير تتحقق بمجرد تغيير الحقيقة بالوسائل التي نص عليها القانون، لأن هذا التغيير ينتج عنه حتما ضررا بالمصلحة العامة لما يترتب عليه من عبث بالأوراق الرسمية ينال من قيمها وحجيتها، ومن ثم لا يشترط لصحة الحكم بالإدانة أن يتحدث صراحة عن ركن الضرر.

 


إهانة القضاء

 

وفندت الحيثيات دفع محامي أبو إسماعيل بأن محكمة الجنايات التى أصدرت حكم إدانة الطاعن أصبحت خصماً له عندما أصدرت ضده حكمين بتهمة إهانة القضاء، لأن ما اتخذته المحكمة من إجراءات في هذا الشأن يدخل في حدود سلطتها المخولة لها بمقتضى القانون.

 

وينص القانون على: "إذا وقعت جنحة أو مخالفة في الجلسة يجوز للمحكمة أن تقيم الدعوى على المتهم في الحال وتحكم فيها بعد سماع أقوال النيابة العامة ودفاع المتهم".

 

وكانت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شرين فهمى، قد قضت بتاريخ 16 أبريل 2014 بسجن حازم صلاح أبو إسماعيل لمدة 7 سنوات، إثر إدانته بتزوير أوراق جنسية والدته للتحايل على اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية لخوض المنافسة.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان