رئيس التحرير: عادل صبري 08:59 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

تفاصيل إحالة 64 معارضًا للقضاء العسكري في ثلاث محافظات

تفاصيل إحالة 64 معارضًا للقضاء العسكري في ثلاث محافظات

حوادث وقضايا

النائب العام المستشار هشام بركات،

تفاصيل إحالة 64 معارضًا للقضاء العسكري في ثلاث محافظات

عمر مصطفى 11 أبريل 2015 12:53

أمر المستشار هشام بركات النائب العام بإحالة 64 متهمًا، من لجان العمليات النوعية التابعة لجماعة الإخوان المسلمين بمحافظات القاهرة والإسكندرية، وبورسعيد، للمدعي العام العسكري؛ وذلك نفاذًا لقانون تأمين وحماية المنشآت العامة والحيوية، في ضوء ما أظهرته التحقيقات من ارتكابهم لجرائم إرهابية ضد المنشآت العامة والشرطية، وزرع عبوات ناسفة وإضرام النيران، بعدد من شبكات الكهرباء.

 

وأفادت تحقيقات النيابة العامة أن قيادات جماعة الإخوان المسلمين، أسست لجان عمليات نوعية، تضم مسلحين من عناصرها لتكون جناحا عسكريًا للجماعة، بهدف استهداف القضاة وضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة والمنشآت العامة والعسكرية والشرطية ودور العدالة وبعض المنشآت الحيوية بمحافظات القاهرة والاسكندرية وبورسعيد، لإثارة الفوضى بالبلاد سعيا لإسقاط الدولة المصرية.

 

وذكرت تحقيقات النيابة في بيانٍ لها أن 23 متهمًا اعترفوا  بانضمامهم للجان العمليات النوعية للجماعة الإرهابية بالمحافظات المشار إليها، وحيازتهم وإحرازهم الأسلحة النارية والذخائر والمفرقعات وتصنيعها واستخدامها.
 

وأضافت التحقيقات أن 10 متهمين آخرين من عناصر اللجان النوعية بمحافظة الاسكندرية  اعترفوا بوضع النار عمداً في محكمة محرم بك، والشروع في قتل القائمين على تأمينها، وتخريب قسم شرطة اللبان والشروع في قتل ضباط وأفراد القسم، واستهداف نقاط شرطة حجر النواتية والمصانع وخورشيد، ووضع النار في سيارتي ضابطي شرطة، وزرع عدد من العبوات الناسفة ببعض الميادين والأحياء السكنية ومحيط محكمة المنشية الابتدائية ونادي قضاة الاسكندرية، وبخطوط سير السكك الحديدية العسكرية.
 

وأفادت باعتراف 9 متهمين من تلك العناصر بتخريب محولات توليد الكهرباء، وإتلاف المباني العامة ومركبات الشرطة بمحافظة بورسعيد، واعترف 4 متهمين بقيامهم بزرع عبوات متفجرة بميناء القاهرة الجوي، وبعض المراكز التجارية بمحافظة القاهرة، وإضرام النيران بأحد أبراج اتصالات الشرطة بمدينة مصر.

 

وأجرت النيابة العامة معاينات تصويرية لأماكن الأحداث التي اعترف المتهمون المضبوطون بارتكاب جرائم فيها، بمرافقة المتهمين الذي قاموا بتمثيل تصويري لكيفية تصنيعهم للعبوات المتفجرة بأنواعها وزرعها بالأماكن المستهدفة.

 

وتخضع الاتهامات التى يواجهها المتهمون لاختصاص القضاء العسكرى بحسب القرار الجمهورى الصادر بتاريخ 27 أكتوبر الماضى، الخاص بتكليف القوات المسلحة مشاركة جهاز الشرطة فى حماية وتأمين المنشآت العامة والحيوية بالدولة، وإحالة الجرائم التى ترتكب ضد هذه المنشآت إلى النيابة العسكرية.

 

يشار إلى أن النائب العام المستشار هشام بركات، قد أصدر تعليمات لأعضاء النيابة العامة فى جميع المحافظات على مستوى الجمهورية، بسرعة تفعيل القرار الجمهورى، بشأن إحالة المتورطين فى الاعتداء على المنشآت العامة والحيوية للقضاء العسكرى.
 

وتشمل المرافق العامة التى تخضع للقانون محطات المياه، وشبكات الطرق، وأبراج الكهرباء، وخطوط الغاز، وحقول البترول، وخطوط السكك الحديدية، وما فى حكمها يعد فى حكم المنشآت العسكرية طوال الفترة، التى حددها القرار بعامين من تاريخ صدوره.


 

اقرأ أيضًا:


 

إحالة 64 متهما في قضية "اللجان النوعية للإخوان" إلى المدعي العسكري

بلاغ يتهم الحكومة ومحافظ دمياط بإهدار المال العام

الاستئناف تتسلم ملف "فض النهضة" لمحاكمة ٣٧٩ متهما

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان