رئيس التحرير: عادل صبري 12:44 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

قضايا الدولة: توصية مفوضي الدستورية بشأن الانتخابات غير قائمة على دليل

قضايا الدولة: توصية مفوضي الدستورية بشأن الانتخابات غير قائمة على دليل

حوادث وقضايا

المحكمة الدستورية العليا

قضايا الدولة: توصية مفوضي الدستورية بشأن الانتخابات غير قائمة على دليل

أحمد زكريا 25 فبراير 2015 10:13

شهدت مرافعات جلسة الطعون على قوانين الانتخابات أمام المحكمة الدستورية العليا سجالًا ساخنًا، اليوم الأربعاء، بين دفاع هيئة قضايا الدولة، ممثلًا عن الحكومة، والمحامين المدعين من أصحاب الطعون على قوانين تقسيم الدوائر ومجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية.

دفاع هيئة قضايا الدولة قال إنّ تقرير هيئة المفوضين، الذي أوصى ببطلان القوانين، غير قائم على دليل، خاصة فيما يتعلق بترشح الشباب، مشيرًا إلى أنّ "بعض طلبات المدعين تم تقديمها رغم عدم وجود صفة ومصلحة لهم بالطعون". حسب قوله .
وطالب المدعون بضرورة تقديم ما يفيد بعرض القانون على قسم التشريع بمجلس الدولة، وردت هيئة قضايا الدولة بأنّها سلمت المحكمة شهادة تفيد بعرض القانون على قسم التشريع بالمجلس في جلسة ترأسها المستشار مجدي العجاتي، نائب رئيس مجلس الدولة، واستوفى مناقشة الموضوع.
ودفع المحامي إبراهيم الشامي، أحد المدعين، بأنّ بعض الدوائر بها عدد كبير من المقاعد رغم قلة عدد السكان بها، فيما تمثل دوائر أخرى، يسكنها أكثر من مليون شخص بمقعدين فقط.
وأشار الشامي إلى أنّ القانون أنشأ 120 مقعدًا للقوائم بالمخالفة للدستور، وضمّ بعض الدوائر، "بما يعكس عدم وجود خبرة ودراية لدى واضعيه". حسب وصفه.
اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان