رئيس التحرير: عادل صبري 12:39 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تأجيل دعوى وقف الانتخابات البرلمانية لجلسة 27 يناير

تأجيل دعوى وقف الانتخابات البرلمانية لجلسة 27 يناير

حوادث وقضايا

مجلس الدولة

تأجيل دعوى وقف الانتخابات البرلمانية لجلسة 27 يناير

أحمد زكريا 13 يناير 2015 11:44

قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار يحيى الدكروري نائب رئيس مجلس الدولة، تأجيل الدعوى القضائية المطالبة بوقف قرار اللجنة العليا للانتخابات بدعوة الناخبين للتصويت في انتخابات مجلس النواب لعام 2015 لجلسة 27 يناير المقبل.

وقد استند المحامى إبراهيم فكرى فى دعواه إلى عدم دستورية قانونى مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب مطالبا بوقف قرار اللجنة العليا للانتخابات بدعوة الناخبين للتصويت لحين إعداد لائحة داخلية للجنة نفسها وفتح باب الترشيح .


وقد تقدم فكرى لهيئة محكمة القضاء الإداري بطلب تقصير أجل القضية، كما دفعت الدعوى ببطلان المادتين " 2, 4 " من قانون مجلس النواب والمادتين " 22 , 57 ) من قانون مباشرة الحقوق السياسية وهو ما يصيب ويلحق العملية الانتخابية بأكملها بالبطلان وبالتالى إهدار قرابة مليار ونصف المليار من الجنيهات من مال الشعب المطحون فى ظل الظروف الاقتصادية السيئة التى تمر بها البلاد  .


وأضافت الدعوى أن المادة 231 من الدستور تنص على "ابتداء مدة الرئاسة التالية للعمل بهذا الدستور من تاريخ إعلان النتيجة النهائية للانتخابات " وحيث أعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية نتيجة الانتخابات فى 3 يونيو 2014 فإن مدة الرئيس عبد الفتاح السيسى تبدأ من 3 يونيو 2014 نفاذا للمادة " 231 " من الدستور .


وأوضحت الدعوى أن الرئيس المؤقت عدلى منصور أصدر قانونى مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب فى يوم 5 يونيو 2014 وبالتالى فإن القانونين باطلين بطلانا مطلقا وفقا لنص المادة " 232" من الدستور والتى تنص على أن "يستمر رئيس الجمهورية المؤقت فى مباشرة السلطات المقررة لرئيس الجمهورية فى الدستور حتى أداء رئيس الجمهورية المنتخب اليمين الدستورية".

 

اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان