رئيس التحرير: عادل صبري 10:22 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

نيابة النقض توصي بإلغاء "إعدامات المنيا"

نيابة النقض توصي بإلغاء إعدامات المنيا

حوادث وقضايا

جانب من أحداث المنيا- ارشيف

نيابة النقض توصي بإلغاء "إعدامات المنيا"

عمر مصطفى 13 يناير 2015 11:01

وأوصت نيابة النقض في مذكرة برأيها القانوني في الطعون المقدمة من هيئة الدفاع عن المحكوم عليهم بالإعدام في أحداث مطاي بالمنيا بإصدار حكم بقبول الطعون شكلا، وفى الموضوع بإلغاء العقوبات المقضي بها وإعادة محاكمة المتهمين أمام إحدى دوائر محكمة جنايات المنيا بهيئة مغايرة، ويعد رأي نيابة النقض استشاريا غير ملزم للمحكمة.

 

وأودعت نيابة النقض مذكرة برأيها القانوني في الطعون المقدمة من هيئة الدفاع عن عناصر جماعة الإخوان المسلمين، الصادر ضدهم أحكام الإعدام والمؤبد، لاتهامهم في أحداث حرق مركز شرطة مطاي بالتزامن مع فض اعتصامي رابعة والنهضة، المعروفة إعلاميا بـ "إعدامات المنيا".

 

ومن المقرر أن تنظر محكمة النقض الطعون على أحكام "أحداث مطاي" بجلسة 24 يناير المقبل، أمام دائرة الأربعاء، برئاسة المستشار محمد عيد سالم، نائب رئيس محكمة النقض.

 

وقدمت هيئة الدفاع عن المتهمين البالغ عددهم 545 متهما مذكرة إلى محكمة النقض نهاية شهر يونيو الماضي، للطعن على حكم جنايات المنيا القاضي بمعاقبة 37 متهما من المنتمين إلى جماعة الإخوان المسلمين بالإعدام شنقا، والسجن المؤبد لـ 491 متهما، وتغريم كل متهم 20 ألف جنيه ووضعهم تحت مراقبة الشرطة مدة مساوية لمدة العقوبة، وبراءة 17 آخرين.

 

وقالت المحكمة في حيثيات حكم الإدانة، إن الجرائم تمثلت في قتل العميد مصطفى رجب العطار، نائب مأمور مركز شرطة مطاي، ومحاولة قتل ضابط ورقيب شرطة، واقتحام وحرق مركز شرطة مطاي عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في أغسطس الماضي.

 

وتورط المتهمين في حرق 8 سيارات مملوكة للشرطة، و3 سيارات مملوكة لمواطنين، والاستيلاء على 76 قطعة سلاح متنوعة، بينها 22 طبنجة و16 بندقية آلية ذات دبشك خشبي و3 بنادق آلية روماني، وبندقيتين آليتين مصريتين و8 بنادق نصف آلية، و4 بنادق خرطوش داكار وبندقيتي خرطوش و10 بنادق داكار و9 بنادق فرنساوي.

 

وذكرت المحكمة أنها اطمأنت إلى أن المتهمين جميعا اشتركوا مع آخرين مجهولين في تجمهر من شأنه أن يعرض السلم العام للخطر، تنفيذا للغرض الإرهابي المقصود، واقترنت بالجرائم السابقة جريمة قتل عمد للعميد مصطفى العطار، نائب مأمور مركز شرطة مطاي، وشرعوا في قتل المجني عليه الملازم أول كريم فؤاد هنداوي بالشوم والعصى.

 

كما شرعوا وآخرين في قتل المجني عليه الشرطي سري علاء محمد حافظ، والقيام بإطلاق أعيرة نارية صوب موظفين عموميين هما فردا شرطة مطاي، وخربوا مع آخرين مجهولين عمدا مباني مملوكة للدولة، وأتلفوا عمدا أموالا ثابتة «مبنى مركز شرطة مطاي».

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان