رئيس التحرير: عادل صبري 02:48 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

دعوى تختصم السيسي لوقف انتخابات مجلس النواب 2015

دعوى تختصم السيسي لوقف انتخابات مجلس النواب 2015

حوادث وقضايا

مجلس الدولة

دعوى تختصم السيسي لوقف انتخابات مجلس النواب 2015

أحمد زكريا 10 يناير 2015 13:40

أقام شريف صبري عبد العزيز، المحامي، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة طالب فيها بوقف قرار اللجنة العليا للانتخابات رقم 1 لسنة 2015 بشأن دعوة الناخبين للاقتراع في انتخابات مجلس النواب لعام 2015.

وقد اختصمت الدعوى كلاً من المستشار أيمن عباس رئيس اللجنة العليا والرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والمستشار محفوظ صابر وزير العدل واللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية بصفتهم.

وذكر صبري في دعواه التي حملت رقم 24295 لسنة 69 قضائية أنه أحد مواطني جمهورية مصر العربية ويتمتع بكامل حريته في مباشرة حقوقه السياسية وفقًا للدستور والقانون وأنه يعتزم الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة.

وأضاف أن المادة 228 من الدستور المصري 2014 تنص على أن تتولى اللجنة العليا للانتخابات ولجنة الانتخابات الرئاسية القائمتين في تاريخ العمل بالدستور الإشراف الكامل على أول انتخابات تشريعية ورئاسية تالية للعمل به وتؤول إلى الهيئة الوطنية للانتخابات فور تشكيلها أموال اللجنتين.


وقال إن قرار دعوة الناخبين إلى الاقتراع منفصل عن قرار تحديد مواعيد الانتخابات بما معناه أن الدعوة لابد وأن تكون متكاملة المعالم يتضح منها تاريخ فتح باب الترشح وتاريخ غلقه وتاريخ تقديم الطعون وتاريخ إعلان الكشوف النهائية للمرشحين، لكن قرار تحديد مواعيد الانتخاب أو الاستفتاء فمتصل بوضع الجدول الزمنى لأيام الانتخاب والاقتراع ومتصل بقواعد وإجراءات العملية الانتخابية ولذلك اشترط في القانون أن تحدد هذه المواعيد خلال ثلاثين يومًا من تاريخ دعوة الناخبين إلى الاقتراع .

اقرأ أيضاً:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان