رئيس التحرير: عادل صبري 12:36 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

العليمي لقاضي "الشورى": مش شايف المتهمين.. ورئيس المحكمة: نظرك ضعيف

العليمي لقاضي الشورى: مش شايف المتهمين.. ورئيس المحكمة: نظرك ضعيف

حوادث وقضايا

زياد العليمي

العليمي لقاضي "الشورى": مش شايف المتهمين.. ورئيس المحكمة: نظرك ضعيف

عمرو ياسين 14 ديسمبر 2014 14:42

استمعت محكمة جنايات القاهرة، اليوم، إلى شهادة زياد العليمي الناشط السياسي وعضو مجلس الشعب المنحل، وأحمد رجب الصحفي بجريدة المصري اليوم، في قضية "أحداث مجلس الشورى".

وقال العليمي: إنه لا يرى المتهمين داخل القفص بينما يرى أشباح، وطلب إثبات ذلك بمحضر الجلسة، فداعبه قاضى الجلسة قائلا: " أكيد نظرك ضعيف"، وذلك ردًا على سؤال هيئة المحكمة عن معرفته بالمتهمين الموجودين بالقفص.

وتابع، أنه يوم الواقعة وعقب إلقاء القبض على الشباب توجه إلى قسم قصر النيل، وحرر محضرًا أثبت فيه أنه أحد الداعين لهذه الوقفة الاحتجاجية، مضيفًا أن الشرطة استخدمت العنف ضد المتظاهرين السلميين بدون مبرر واضح، مشيرا إلى أنه رأى المتظاهرين يحملون لافتات تندد بالمحاكمات العسكرية، وعقب الضرب هتفوا " الداخلية بلطجية "، مشددًا على أن لا أحد منهم لم يلق الحجارة على الشرطة أو تعتدى عليها .

من جانبه، قال أحمد رجب، إنه انضم للتظاهرة التي دعت لها مجموعة " لا للمحاكمات العسكرية " أمام مجلس الشورى للتعبير عن موقفها من المادة الدستورية التي تجيز محاكمة المدنيين عسكرياً، مشيراً إلى أن مكان المظاهرة لا يبعد عن محل عمله أكثر من عشرة دقائق مشيًا على الأقدام .

وعن ماهية الهتافات التي هتفها المتظاهرون، رد الشاهد: بأن الهتاف كان ضد "حكم العسكر"، بجانب الهتافات المناهضة لمادة الدستور المشار إليها .

وأضاف الصحفي بالمصري اليوم، أنه وبعد انضمامه للمتظاهرين اتخذت قوات الأمن المركزي وضعية الاستعداد لفض المظاهرة، وعلى الفور بدأت إجراءات فض المتجمهرين، موضحاً أنه في هذه الأثناء حاول معرفة مصير رفقائه وهل استطاعوا الهرب من عدمه، "لكن محدش يقدر يهرب"، مؤكدا أنهم لم يعتدوا على رجال الشرطة، بل إنهم هم من تعرضوا للاعتداء بالضرب بـ " الهراوات ".


كانت النيابة العامة أسندت لـ " علاء عبد الفتاح " و 24 متهمًا آخر تهمًا بالاعتداء على العميد عماد طاحون مفتش مباحث غرب القاهرة وقت الأحداث، وسرقة جهازه اللاسلكي والتعدي عليه بالضرب، وتنظيم مظاهرة بدون ترخيص أمام مجلس الشورى، وإثارة الشغب والتعدي على أفراد الشرطة، وقطع الطريق والتجمهر وإتلاف الممتلكات العامة.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان