رئيس التحرير: عادل صبري 04:38 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الدفاع في قضية الغاز: سامح فهمي نفذ أوامر المخابرات

الدفاع في قضية الغاز: سامح فهمي نفذ أوامر المخابرات

حوادث وقضايا

وزير البترول اﻷسبق سامح فهمي

الدفاع في قضية الغاز: سامح فهمي نفذ أوامر المخابرات

عمرو ياسين 22 نوفمبر 2014 16:46

دفع الدكتور عبد الرؤوف محمد مهدي دفاع سامح فهمي وزير البترول الأسبق، في قضية تصدير الغاز لإسرائيل بعدم جواز نظر الدعوى بالنسبة للمتهم، لسابقة الفصل فيها.

وأضاف أنه قد سبق للنيابة العامة أن اتهمت المتهم الأول بأنه تفاوض مع إسرائيل بشأن تصدير الغاز لها فوافق على عقود بيع الغاز لإسرائيل رغم اشتمالها على شروط ضد مصلحة مصر، وقضت فيه محكمة الجنايات ببراءة المتهم الأول، ثم جاءت المحاكمة الحالية لتتهمه بأنه ربح إسرائيل بالموافقة على عقود تصدير الغاز لها متضمنة نفس الشروط المعيبة التي سبق أن اتهم بها في التهمة السابقة وحكم ببراءته منها.

 

 ودفع بانطباق نص المادة 63 من قانون العقوبات التي تبيح عمل الموظف إذا كان ما قام به بناء على أمر تلقاه من رئيس تجب عليه طاعته والثابت في أوراق القضية أن كل ما نسب إليه في الدعوى كان قد تلقى فيه أمرا من المخابرات العامة، كما وافق عليها وأصدر بها أمرًا مجلس الوزراء، لذلك فالمتهم لم يفعل أكثر من أن نفذ أمر مجلس الوزراء.

 

وأكد الدفاع أن أوامر تصدير الغاز لإسرائيل بناء على تعليمات صادرة من رئيس الجمهورية فلم يحدث قيام جهة واحدة تابعة للبترول باعت الغاز لإسرائيل لأن وزارة البترول باعت الغاز لشركة حسن سالم ولم تبيع الغاز لإسرائيل.

 

وأضاف أن المتهم لم يعلم أنه تم بيع الغاز لشركة حسين سالم إلا بعد أن بعث له رئيس المخابرات عمر سليمان بجواب صادر من مكتبه وطلب منه في الخطاب إصدار خطاب تفويض بعمل العقد مع شركة البحر المتوسط التي يمتلكها عمر سليمان، وأن المتهم الأول عليه تنفيذ ما يطلبه رئيس المخابرات وفقا لما حدده القانون، وأن جميع المتهمين ليس لهم أي دور في الجريمة.

 

يحاكم في قضية تصدير الغاز لإسرائيل المهندس سامح فهمى وزير البترول الأسبق، و5 آخرين من قيادات قطاع البترول، باتهامات إهدار المال العام، في صفقة تصدير الغاز المصري إلى إسرائيل.

 

اقرأ أيضًا:

وزير البترول: سنستورد الغاز من إسرائيل بشروط

بالصور.. معهد بحوث البترول يكشف أول بنزين مصري

وزير البترول يغيب عن إعلان اختراع أول بنزين مصري

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان