رئيس التحرير: عادل صبري 05:51 مساءً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

لغياب الردع والوازع الديني.. جرائم القتل تهدد السويس

لغياب الردع والوازع الديني.. جرائم القتل تهدد السويس

حوادث وقضايا

جثة شاب مقتولاً بمدينة النور

لغياب الردع والوازع الديني.. جرائم القتل تهدد السويس

كريم عبد المعين 30 أكتوبر 2014 16:55

شهدت محافظة السويس في أسبوع واحد 4 جرائم قتل، بدأت بقتل موظف ابنه البالغ من العمر 12 عامًا بعد تقييده بالحبال، والثانية باتفاق عاطل مع نقاش على قتل والده مقابل 20 ألف جنيه، والثالثة عندما تم العثور على طفل عمره 12 عاما محترقًا تمامًا بعد قتله بحديقة الاستاد الرياضي، والأخيرة قتل شاب بمدينة النور وإلقائه من أحد الأدوار العلوية.

 

تكرار جرائم القتل في المحافظة، أثار انتباه المجتمع السويسي خوفًا من أن تتحول لظاهرة تصيب المجتمع.

 

محمد عبد الستار، الخبير الأمني، قال إن جرائم القتل تنتشر دائماً في المجتمعات التي لا تشهد ردعا أمنيا أو لا يتم تسليط الضوء الإعلامي بها على العقوبات القانونية للجرائم، وهو ما يجعل من يخطط لجريمة قتل أو غير ذلك لا يخشي العقاب القانوني والإلهي.

 

وأضاف: "الإعلام عليه دور كبير في الحد من جرائم العنف والقتل في مصر بأن يسلط الضوء على القضايا التي تقوم قوات الأمن بكشفها، كي يعلم كل شخص أنه لا مفر من العقاب، ومهما كانت الاحتياطات سينكشف أمره.

 

وقال الدكتور كمال بربري، وكيل وزارة الأوقاف، إن هذه الظاهرة ترجع إلى انعدام الوازع الديني، بالإضافة إلى أن مقررات التربية والتعليم تحتاج إلى التركيز على الأخلاق والآداب الإسلامية لتجنب المشاكل المجتمعية.

وأضاف: "مثل هذه الظواهر السلبية تعود إلى التفكك الأسري، وضعف قيادة رب الأسرة لأسرته"، مشددًا على ضرورة تنفيذ دورات تدريبية للأمهات والآباء توضح كيفية التعامل مع الأبناء.

 

كما أشار إلى أنه سيرسل خطابًا إلى وزارة الأوقاف لتوحيد خطب الجمعة عن حرمة الدم وتوقيع العقاب الإلهي على القتلة الذين يسفكون دم الأبرياء.

 

واعتبر الدكتور محمد السيد أستاذ الطب النفسي، أن القاتل مريض نفسي، لأنه لو فكر ألف مرة قبل جريمته لن يستثنى عن مراده، ولكن بعد تنفيذ الجريمة يندم، والقاتل بطبيعة الحال شخصيته عدوانية، وتميل إلي العنف في أبسط المواقف.

 

وتابع أن الإدمان سبب رئيسي في استخدام الشباب للعنف، بالإضافة إلى ضغوط الحياة التي تصيب بالتوتر والأمراض الجسدية، وهذا يجعل الشخص قابلاً للإثارة والعنف.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان