رئيس التحرير: عادل صبري 10:46 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

رفض التماس أمريكي بالإفراج عن الناشط محمد سلطان

رفض التماس أمريكي بالإفراج عن الناشط محمد سلطان

حوادث وقضايا

الناشط محمد سلطان

رفض التماس أمريكي بالإفراج عن الناشط محمد سلطان

الأناضول 22 أكتوبر 2014 14:14

رفضت محكمة جنايات القاهرة، التماس مقدم من القنصلية الأمريكية بمصر، طالب بالإفراج عن الناشط محمد سلطان، والذي يحمل الجنسية الأمريكية، ونجل القيادي الإخواني صلاح سلطان الأمين العام الاسبق لمجمع البحوث الإسلامية.

 

جاء ذلك خلال نظر جلسة المحكمة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم، نظر القضية المعروفة إعلاميا باسم "غرفة عمليات رابعة" المتهم فيها سلطان، إلى جانب مرشد جماعة الإخوان محمد بديع و49 آخرين من قيادات وأعضاء الجماعة، والتي تم تأجيلها إلى جلسة 5 نوفمبر المقبل.
 

ويعد هذا هو الرفض الرابع للمحكمة خلال شهر للإفراج عن سلطان، المضرب عن الطعام منذ 270 يوما.

وفي 23 سبتمبر الماضي، رفضت المحكمة ذاتها طلبا من هيئة الدفاع بالإفراج عن محمد سلطان، وكررت الرفض ذاته في جلسات 8 و15 أكتوبر الجاري، قبل أن ترفضه للمرة الرابعة اليوم.

وقال قاضي المحكمة، إنه وصله خطاب من النائب العام هشام بركات، جاء فيه إن مساعد وزير الخارجية لشؤون للشئون القنصلية والمصريين بالخارج على العشري، تواصل معه بشأن التماس مقدم من القنصل الأمريكي بالقاهرة، بالإفراج عن سلطان، نظرا لحالته الصحية.
 

وأشار القاضي إلى أن الخطاب، قال إن التوجيه الوارد من القنصل جاء من واشنطن بالولايات المتحدة الامريكية بخصوص الافراج عن سلطان يأتي على خلفية إثارة الموضوع أثناء مقابلة رئيس الجمهورية (عبد الفتاح السيسي) مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، علي هامش اجتماع الجمعية العمومية الأمم المتحدة بالإفراج عنه بكفالة على ذمة القضية.
 

وأوضح أن الخطاب تضمن أن الولايات المتحدة تتعامل مع الأمر خوفا من أي عواقب سلبية قد تنتج عن تدهور حالة سلطان بشكل أكبر، وذلك ببعد إنساني دون أي أبعاد سياسية.
 

وأشار إلى أن خطاب العشري للنائب العام تم بتاريخ ١٣ أكتوبر الجاري.
 

ويحاكم المتهمون في القضية باتهامات تتعلق بـ"إعداد غرفة عمليات لتوجيه تحركات جماعة الإخوان، بهدف مواجهة الدولة"، عقب فض اعتصامي أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في ميداني رابعة العدوية ونهضة مصر (غ في 14 أغسطس 2013 مخلفا قتلي ومصابين، وهي التهم التي ينفيها المتهمون ودفاعهم.
 

يذكر أن أسرة سلطان، طالبت الاثنين الماضي، واشنطن، بالتدخل للإفراج عنه من السجون المصرية.
 

وشهدت الجلسة، حضور مندوب السفارة الامريكية للتضامن مع سلطان، بعد تغيب جلستين متتاليتين.
 

 ولم يحضر سلطان الجلسة داخل القاعة، وإنما حضر إلى معهد أمناء الشرطة، مقر المحاكمة، بسيارة إسعاف؛ نظرا لتدهور حالته الصحية.
 

ويعد محمد سلطان، أطول مضرب عن الطعام داخل السجون، حيث بلغ إضرابه عن الطعام اليوم 270 يوما، حسب صفحة "الحرية لمحمد سلطان" علي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، التي تديرها أسرته.

وألقى القبض على محمد سلطان، من منزله بالقاهرة يوم 27 أغسطس الماضي، قبل أن يبدأ إضرابا عن الطعام يوم 26 يناير 2014؛ ليصبح بذلك أطول مضرب عن الطعام داخل السجون.
 

وفضت قوات الأمن اعتصامي مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي في ميداني رابعة العدوية ونهضة مصر في 14 أغسطس الماضي بالقوة الأمر الذي خلف مئات القتلى وآلاف الجرحى، حسب حصيلة رسمية.
 

اقرأ ايضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان