رئيس التحرير: عادل صبري 02:32 صباحاً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

قبول طعن أحمد نظيف على حبسه 3 سنوات فى قضية كسب غير مشروع

قبول طعن أحمد نظيف على حبسه 3 سنوات فى قضية كسب غير مشروع

أ ش أ 13 يونيو 2013 08:20

<a class=أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق" src="/images/news/6c34a04751ab3d55380c960b3da85828.jpg" style="width: 600px; height: 350px;" />قضت محكمة النقض في جلستها المنعقدة اليوم، بإلغاء الحكم الصادر بمعاقبة الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق، بالسجن لمدة 3  سنوات في قضية اتهامه بالكسب غير المشروع.. وأمرت المحكمة بإعادة محاكمته أمام إحدى دوائر محكمة جنايات القاهرة غير التي أصدرت حكمها بالإدانة في السابق.


وكانت محكمة جنايات القاهرة قد سبق لها وأن قضت في سبتمبر من العام الماضي، بمعاقبة أحمد نظيف بالسجن 3 سنوات وتغريمه 4 ملايين و 576 ألف جنيه، وإلزامه برد مثل هذا المبلغ في مواجهة زوجته المرحومة منى عبد الفتاح ونجليه شريف وخالد بقدر ما استفادا من كسب غير مشروع وعدم قبول الدعوى المدنية.


وتقدم نظيف بطعن على الحكم أمام محكمة النقض بطلب إلغاءه وبراءته أو إعادة محاكمته استنادا إلى أنه لم يرتكب الاتهامات المسندة إليه.. كما تقدم جهاز الكسب غير المشروع بطعن على الحكم بغية تغليظه، استنادا إلى أن مقدار مبلغ الرد والغرامة المقضي بهما لا يتناسب مع حجم الكسب غير المشروع الذي حققه نظيف.


وسبق لجهاز الكسب غير المشروع أن أحال نظيف إلى الجنايات في ضوء ما انتهت إليه التحقيقات من أنه استغل سلطات وظيفته على النحو الذي مكنه من الحصول على كسب غير مشروع بلغ مقداره 64 مليون جنيه تمثلت في استغلال الوظيفة في تحقيق مبلغ 59 مليون جنيه عبارة عن قطع أراضي وشقة بأبراج سان ستيفانو وإنشاء مؤسسة تحت ستار انها للنفع العام، في الوقت الذي تقوم فيه تلك المؤسسة بمباشرة التعليم الخاص الهادف للربح، وإجبار الجهات الحكومية وغيرها على التبرع لها بمبالغ طائلة تقدر 35 مليون جنيه.


وأشار الجهاز إلى أن نظيف تلقى هدايا من المؤسسات الصحفية القومية، ومكن زوجته وأبناءه من الحصول على وظائف متميزة وتقاضي مكافآت بغير مقتضى وبغير سند وثبوت وجود زيادة وصلت إلى 5 ملايين جنيه عجز نظيف عن إثبات مصدرها بخلاف ما حصل عليه استغلالا لسلطات وظيفته.


وذكرت التحقيقات أن تقارير الجهات الرقابية كشفت عن وجود تضخم في عناصر ذمته المالية بشكل كبير بما لا يتناسب مع مصادر دخله المشروعة والمقررة قانونا، الأمر الذي يشير إلى قيامه (نظيف) باستغلال نفوذه وصفته الوظيفية في جنى ثروة لا تتفق مع ما هو مثبت بإقرارات الذمة المالية الخاصة به، على نحو يمثل كسبا غير مشروع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان