رئيس التحرير: عادل صبري 06:57 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"القضاء الإداري" تقضي بإلزام الحكومة تقديم العلاج المجاني للفقراء

القضاء الإداري تقضي بإلزام الحكومة تقديم العلاج المجاني للفقراء

حوادث وقضايا

المستشار محمد عبد الوهاب خفاجي،

مؤكدًا على أن الامتناع عن علاج الفقراء يعد مهانة إنسانية

"القضاء الإداري" تقضي بإلزام الحكومة تقديم العلاج المجاني للفقراء

عماد أبوالعينين 13 سبتمبر 2014 09:26

قضت محكمة القضاء الإداري بكفر الشيخ، برئاسة المستشار محمد عبد الوهاب خفاجي، نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم السبت، بإلزام الحكومة بتقديم العلاج المجاني للفقراء وغير القادرين، مشيرة في حكمها إلى أنه لا يجوز للحكومة تعطيل حق دستوري في الرعاية الصحية والانتظار لحين لجوء المرضى للقضاء، معتبرة أن الامتناع عن علاج الفقراء يعد مهانة إنسانية.

جاء ذلك ردًا على دعوى أقامتها نجوى أحمد محمود، والتي تعاني من ضمور بالعصب والشبكية، لإلغاء قرار الحكومة السلبي بالامتناع عن صرف الدواء لها، وعرض حالتها على الطبيب المختص.

واعتبرت المحكمة أن تعطيل الحكومة لحق الفقراء الدستوري وغير القادرين في العلاج المجاني، مهانة إنسانية تخلق لدى المريض الفقير الشعور بالاغتراب في وطنه، وهو أسوأ أنواع القهر، ما يضعف لديه رابطة الولاء السياسي وانتمائه لوطنه.

ودعت المحكمة الحكومة أن تعامل الفقراء في مجال الرعاية الصحية - وهم عصب الأمة والعامل الأساسي في تشكيل الحياة - بمثل ما تعامل به المشاهير في كافة المجالات، انطلاقا من توحدهم وانصهارهم في بوتقة المواطنة.

وقالت المحكمة إن حق العلاج لصيق بشخص المريض الذي لم يعلق الدستور الجديد تقديمه للمواطنين على أي شرط مسبق ولو حتى كان لجوؤهم إلى القضاء، مؤكدة أن الدولة ممثلة في الهيئة العامة للتأمين الصحي ملزمة برعاية المؤمّن عليهم صحيا وعلاجيا بشكل كامل، بما في ذلك صرف الدواء، وهذا الالتزام لا ينتهي إلا بشفائهم، وذلك مقابل ما يدفعونه من اشتراكات تخصم من راتبهم الشهرى .


 

اقرأ أيضا:

"المفوضين" تلزم الخارجية بكشف تفصيلي لأسماء السجناء المصريين في إسرائيل

14 أكتوبر.. أولى جلسات دعوى تأجيل الانتخابات البرلمانية

وقف ضابط شرطة عن العمل بسبب خطأ فى شهادته الجامعية

ننشر اللائحة الداخلية لمعهدي النقد والفنون الشعبية


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان