رئيس التحرير: عادل صبري 05:55 مساءً | الأحد 27 مايو 2018 م | 12 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

"المفوضين" تلزم الخارجية بكشف تفصيلي لأسماء السجناء المصريين في إسرائيل

المفوضين تلزم الخارجية بكشف تفصيلي لأسماء السجناء المصريين في إسرائيل

حوادث وقضايا

المستشار شادي الجروني - مفوض مجلس الدولة

"المفوضين" تلزم الخارجية بكشف تفصيلي لأسماء السجناء المصريين في إسرائيل

عماد أبوالعينين 11 سبتمبر 2014 10:36

أوصت هيئة المفوضين بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، بإلزام وزارة الخارجية بإمداد الجمعيات القانونية بكشف تفصيلي لأسماء السجناء المصريين في السجون الاسرائيلية وأماكن احتجازهم والتهم المنسوبة إليهم؛ حتى تتمكن الجمعيات من تقديم المساعدات القانونية والإنسانية لهم.

وكان محمود سيد البدوي رئيس للجمعية المصرية لمساعدة الأحداث وحقوق الإنسان، قد أقام دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري حملت رقم 52490 لسنة "67 ق" مختصماً كلا من رئيس الجمهورية ووزيري الخارجية والداخلية وسفير إسرائيل بالقاهرة، وسفير مصر لدى تل أبيب بصفاتهم.

وطالب البدوي في دعواه بوقف تنفيذ وإلغاء القرار الصادر بالامتناع عن مساعدة السجناء المصريين داخل السجون الإسرائيلية، وكذلك إلغاء قرار بالامتناع عن إعطائه بيانا بالمسجونين المصريين بإسرائيل.

ذكر تقرير المفوضين الذي أعده المستشار شادي صلاح الدين الجراوني، إن وزارة الخارجية ردت على الدعوى، وأكد أن مكتب الوزير تلقى خطابا من المدعي للحصول على كشف مفصل بأسماء وأعمار السجناء المصريين لدى إسرائيل وبيان الحالة الصحية لكل سجين على حده ومكان احتجازه، وما إذا كان بينهم أطفال من عدمه؛ ليتسنى تقديم الدعم القانوني لهم.

ووفقا لرد الخارجية، فإن مكتب الوزير وجه الكتاب رقم 5114 بتاريخ 14 مايو 2013 إلى إدارة إسرائيل بالوزارة لمخاطبة السفارة المصرية بإسرائيل، والتي قامت بالرد بأنها استوفت من الجانب الإسرائيلي قائمة محدثة ببيانات المصريين هناك، شاملة التهم الموجهة إليهم وبيانات كل منهم، وتؤكد عدم وجود سجناء قصّر وأن عدد السجناء المصريين 76 ليس من بينهم أطفال، وسوف ترسل السفارة المصرية بياناً تفصيلياً بالأحكام الصادرة ضد كل سجين وصورته الشخصية إلى إدارة إسرائيل بوزارة الخارجية المصرية.

وأوضح الجراوني في تقريره أن الوزارة ردت على الطلب المقدم من المدعي تضمن إجمالي عدد المحتجزين، وعمل زيارات دورية من قبل القطاع القنصلي للسجون؛ للوقوف على أحوال هؤلاء السجناء وأوضاعهم المعيشية داخل السجون الإسرائيلية، ما يتعين معه القضاء بعدم قبول الدعوى بالنسبة للطلب الأول للمدعي؛ لزوال شرط المصلحة.


اقرأ أيضا

مصدر قضائي: تعديلات قانون الإرهاب لن تمس قضايا التخابر الحالية

مجلس الدولة: لا شأن للقضاء بقطع العلاقات الدولية

"القضاء الإداري" تقضي بعدم الاختصاص للإفراج عن طالبة بالأزهر

متحولة جنسيًا تقاضي وزير الداخلية لتغيير اسمها ونوعها

نص التعديلات على المادة 78 عقوبات الخاصة بتمويل الإرهاب

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان