رئيس التحرير: عادل صبري 10:00 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بلاغ للنائب العام يطالبه بالتحفظ على مقرات وأسلحة الأمن المركزي

بلاغ للنائب العام يطالبه بالتحفظ على مقرات وأسلحة الأمن المركزي

حوادث وقضايا

النائب العام المستشار هشام بركات

بلاغ للنائب العام يطالبه بالتحفظ على مقرات وأسلحة الأمن المركزي

عمر مصطفى 24 أغسطس 2014 12:18

تقدم المحامي أحمد الريطي، المستشار القانوني لحركة مصر الوطنية، ببلاغ للنائب العام المستشار هشام بركات، ضد كل من المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، واللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية، يطالب فيه بحل قطاع الأمن المركزي وضم قواته للجيش.

وأوضح البلاغ رقم 15886 لسنة 2014 عرائض النائب العام، أن وجود تشكيلات للأمن المركزي، والقوات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية، وتسليحهم بمدرعات، ووجود منشآت خاصة لتدريب تلك التشكيلات بالرغم من تواجد مقرات للأمن بالمحافظات يخالف الدستور الذي أكد على أن جهاز الشرطة هيئة مدنية.


 

وقال "الريطي" – مقدم البلاغ - أن وجود تشكيلات عسكرية بجهاز الشرطة يخالف الدستور والقانون، وأنه لا يحق لهيئة الشرطة المدنية أن تنشئ تشكيلات شبه عسكرية أو تشكيلات عسكرية لأن ذلك الأمر مقصور فقط على القوات المسلحة.


 

واستند إلى المادة 206 من الدستور التي تنص على: "أن جهاز الشرطة هيئة مدنية نظامية في خدمة الشعب وتلتزم بما يفرضه عليها الدستور والقانون"، والمادة 200 التي تنص على: "أن القوات المسلحة ملك للشعب والدولة هي وحدها التي تنشئ هذه القوات (أي القوات المسلحة) ويحذر على أي هيئة أو جهاز إنشاء تشكيلات أو فرق أو تنظيمات عسكرية أو شبه عسكرية".


 

وطالب في نهاية بلاغه النائب العام باتخاذ إجراءات التحفظ على منشآت قطاع الأمن المركزي بوزارة الداخلية، والتحفظ أيضًا على الأسلحة والمدرعات والمركبات والآليات التي تمتلكها القوات، وضم جميع تشكيلات القطاع للقوات المسلحة المصرية.


 

اقرأ أيضا:

مصرع 3 جنود و إصابة 8 أخرون و ضابط من قوات الأمن مركزي

الزيات: إنشاء محاكم داخل معسكرات الأمن المركزي

مصرع 6 مجندين وإصابة 20 في حادث تصادم بنجع حمادي

النيابة تستجوب ضباط شرطة حول وقائع تعذيب بقسم عين شمس


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان