رئيس التحرير: عادل صبري 07:42 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الدفاع: النقض تتسلم الطعن على إعدام 183 معارضا بينهم المرشد

في أحداث قضية العدوة بالمنيا

الدفاع: النقض تتسلم الطعن على إعدام 183 معارضا بينهم المرشد

محمد كفافي 23 أغسطس 2014 11:19

أكد خالد الكومي المحامي عضو هيئة الدفاع عن المتهمين في قضية أحداث العدوة بالمنيا أن محكمة النقض تسلمت أوراق الطعن على إعدام 183 معارضا بينهم مرشد اخوان مصر محمد بديع و35 آخرين حضوريا؛ حكم عليهم بالإعدام في أحداث قضية مدينة العدوة بالمنيا.

وأوضح الكومي أنه قدم الطعن على 36 متهما من رافضي النظام بينهم مرشد إخوان مصر محمد بديع بعد مرور 60 يوما من صدور الحكم على المتهمين في 21من شهر يونيو الماضي برئاسة القاضي سعيد يوسف.

وأشار إلى أن الطعن استند إلى أن المحكمة خالفت القانون بالحكم بالإعدام على الطفل إمام محمد العدوى إمام وهو حدث لا يتعدى عمره 14 عاما وهو يخالف نص المادة 111 من القانون 12 لسنه 96 الخاص بعدم الحكم بالإعدام على أطفال.

كما استند الطعن على أن المحكمة خالفت القانون؛ حيث إن حكمها بالإعدام هو رأي سياسي وليس رأيا قانونيا، وهذا مخالف لنصوص قانون السلطة القضائية بعدم اشتغال القضاء بالسياسة، وتحظر على القضاة العمل بالسياسة، لأن المحكمة خالفت قانون الاجراءات الجنائية بعدم ندب محامين أو السماح لمحامين في الدفاع عن المتهمين وهذا مخالف للقانون؛ حيث إن القانون اعطى الحق الاصيل والمشروع في وجود محامى عن المتهم او السماح لمحامين بالانتداب للدفاع عن المتهمين.

كما أن المحكة خالفت القانون –برأي هيئة الدفاع- ونص المادة 86 من قانون العقوبات بعدم دستورية هذه المادة حيث إن ضباط الأمن الوطني ليست لهم سلطة الضبطية القضائية في القبض على المتهمين في القضايا الجنائية.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان