رئيس التحرير: عادل صبري 01:18 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الديب: مبارك بريء بشهادة سامح فهمي وعاطف عبيد

الديب:  مبارك بريء بشهادة سامح فهمي وعاطف عبيد

حوادث وقضايا

مبارك في القفص

الديب: مبارك بريء بشهادة سامح فهمي وعاطف عبيد

وفاء المنوفى 05 أغسطس 2014 10:32

قال فريد الديب دفاع الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، خلال مرافعته، أمام محكمة القرن بأنه بشهادة كل من رئيس مجلس الوزراء الأسبق عاطف عبيد، ووزير البترول الأسبق سامح فهمي، فإن مبارك بريء من اتهامه في قضية تصدير الغاز لإسرائيل.

 
وأوضح الدفاع أن "فهمي" قال في أقواله وشهادته أمام النيابة العامة إن مبارك لم يتدخل إطلاقا ولو بإيماءة في مسألة تصدير الغاز، وأن الهيئة العامة للبترول لم تكن تملك القيام بنفسها بعملية تصدير الغاز باعتبار أن تكلفتها عالية وتتطلب تسييل الغاز في مستودعات ضخمة من خلال أجهزة ومصانع وتقنيات باهظة الثمن لاتقدر الهيئة على كلفتها ومن ثم كان الاتجاه إلى أن يقوم أحد المستثمرين بعملية التصدير ويتحمل تكلفتها الكلية.
 
وأشار الدفاع أن فهمي نفى خلال التحقيقات أن يكون مبارك قد اتصل به أو أصدر إليه أية تعليمات بشكل مباشر أو غير مباشر في عملية تصدير الغاز لإسرائيل وأن مبارك لم يتدخل نهائيا في تأسيس الشركة التي تقوم بتصدير الغاز أو المفاوضات حول السعر والكميات.
 
وأضاف الديب: مبارك بريء لما قرره عاطف عبيد في التحقيقات وأمام محكمة جنايات القاهرة التى باشرت محاكمة سامح فهمي ورجل الأعمال حسين سالم وخمسة من قيادات قطاع البترول من أن مبارك لم يتشاور معه نهائيا فى شأن طبيعة الشركة التى تقوم بتصدير الغاز إلى إسرائيل، وأنه لم يحدث أن أصدر مبارك له أية أوامر بشأن عملية البيع والتى تمت بالأمر المباشر وبعد الحصول على إجماع حول السعر والشركة والكمية من مجلس الوزراء.
 
 وكانت النيابة العامة نسبت للرئيس الأسبق حسني مبارك ورجل الأعمال الهارب حسن سالم تهمة تصدير الغاز لإسرائيل بأسعار زهيدة أقل من السعر العالمي.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان