رئيس التحرير: عادل صبري 02:16 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

النائب العام يشكل لجنة للتحقيق في تفجير خط تصدير الغاز للأردن

النائب العام يشكل لجنة للتحقيق في تفجير خط تصدير الغاز للأردن

حوادث وقضايا

تفجير خط تصدير الغاز بشمال سيناء

النائب العام يشكل لجنة للتحقيق في تفجير خط تصدير الغاز للأردن

عمر مصطفى 20 يوليو 2014 10:08

كلف النائب العام المستشار هشام بركات، قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية باتخاذ الإجراءات اللازمة، للتحري عن ملابسات تفجير خط تصدير الغاز للأردن، التي وقعت مساء أمس السبت، بمنطقة القريعة شرق مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، وكشف هوية المتورطين في ارتكاب الحادث الإرهابي والجهة التي تقف خلفهم.

 

وقرر النائب العام فتح تحقيقات موسعة حول الحادث بتكليف فريق من نيابة شمال سيناء الكلية، للإشراف على التحقيقات في الواقعة، وندب فريق للانتقال إلى موقع تفجير خط تصدير الغاز لإجراء المعاينة اللازمة وتصوير محيط موقع الحادث، مع انتداب خبراء المفرقعات بإدارة الأدلة الجنائية، لرفع آثار التفجير ومخلفات المتفجرات المستخدمة في إتلاف خط تصدير الغاز لإعداد تقرير فني عن النوعية المستخدمة.

 

وأصدرت النيابة العامة قرارًا باستدعاء مسؤولين بشركة جاسكو للغاز الطبيعي، المسؤولة عن تشغيل خط تصدير الغاز لدولة الأردن الشقيقة، لسؤالهم عن طبيعة العمل وسيره بالخط الذي استهدفه التفجير، واستدعاء الخدمات الأمنية وطاقم الحراسة المكلف بحماية خط الغاز للاستماع إلى شهادتهم عن الحادث.

 

كما خاطبت النيابة العامة وزارة البترول لتشكيل لجنة فنية هندسية تعكف على فحص خط تصدير الغاز، وإعداد تقرير فني بحجم الخسائر الناجمة عن التفجير الإرهابي، ومدى تأثر الخط بالانفجار، وتكلفة الخسائر، مع تسليم المحامي العام لنيابات شمال سيناء تقريرًا مفصلاً بالنتائج التي توصلت إليها اللجنة.

                    

كشفت التحريات الأولية المقدمة من الأجهزة الأمنية أن مسلحين مجهولين، قاموا مساء أمس السبت بوضع كمية كبيرة من المتفجرات أسفل أنبوب خط تصدير الغاز الطبيعي للأردن، ثم فجروها عن بعد ولاذوا بالفرار بعد تنفيذ العملية الإرهابية، ومن ثم اندلعت النيران جراء التلفيات التي لحقت بالأنبوب.

 

ويعد هذا التفجير هو العملية الإرهابية رقم 25 منذ قيام ثورة 25 يناير عام 2011، والمرة الثامنة منذ عزل الرئيس الأسبق الدكتور محمد مرسي، التي يستهدف فيها المسلحون بشمال سيناء خط تصدير الغاز سواء للكيان الصهيوني أو الأردن، وبنفس طريقة تنفيذ كل العمليات.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان